الطبخصحة وتغذية

هكذا بإمكانك تحضير الحليب المكثف بالمنزل

الأخبار

 

يعتبر الحليب المكثف أو المركز مكونا أساسيا لتحضير أصناف عديدة ومختلفة من الحلوى، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بكل من رمضان وعيد الفطر الذي تفصلنا عنه أيام معدودة. يتميز المركز بقوامه المكثف نتيجة لأنه خال من المياه، ولهذا جئناك اليوم بطريقة تحضير الحليب المكثف المحلى في المنزل، للاستفادة منه بدلا من شرائه.

المكونات:

تحتاجين لصنع الحليب إلى كوبين من الحليب المجفف على أن يكون كامل الدسم، وكوبين من السكر الناعم، وكوب من الماء الساخن، نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا، ويمكن استبدالها بالزبدة.

 

طريقة التحضير:

ضعي الحليب المجفف في وعاء على النار، مع الماء الساخن على حرارة منخفضة، وحركي المزيج جيدا حتى يذوب الحليب بشكل كامل. ثم ضيفي السكر وحركيه حتى يذوب مع الحليب. ضيفي الفانيليا أو الزبدة حسب الرغبة، واستمري في التحريك على نار هادئة من دون توقف لمدة نصف ساعة تقريبا حتى يصبح المزيج سميكا. وبعد الانتهاء اطفئي النار واتركي المزيج ليبرد. وبعد أن يبرد اسكبيه في وعاء محكم واحفظيه في الثلاجة إلى حين استخدامه.

يمكنك استخدام الخلاط الكهربائي لخلط المكونات جيدا بدلا من التحريك. كما يمكنك استخدام الميكروويف لإعداد الحليب، وذلك من خلال إضافة الماء في وعاء بمقدار كوبين تقريبا، ثم إضافة الحليب إليه مع التقليب المستمر حتى يصبح القوام ناعما. وضعي الوعاء داخل الميكروويف واتركيه لمدة دقيقة كاملة أو حتى يسخن الحليب ويبدأ بالتبخر. ثم ضيفي إلى الحليب السكر، وحركيه لكي يذوب جيدا، واتركيه ليبرد.

 

أما بالنسبة إلى طريقة حفظه فهي كالآتي:

عند شراء الحليب المكثف المحلى من الأسواق، واستخدامه بعد فتح العلبة، يجب عندها حفظ الفائض منه في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق، ويبقى صالحا للاستخدام مدة أسبوعين تقريبا، أما إذا أردت الاحتفاظ به لفترة أطول من أسبوعين فعليك حفظه في الثلاجة كي لا يفسد، لأن الحليب سريع الفساد.

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق