شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدنوطنية

اجتماعات لتقييم وضعية مدخل ميناء أصيلة

استمرار الحوادث رغم الميزانيات الضخمة يثير السجال

أصيلة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

 

أفادت مصادر مطلعة بأنه على خلفية سلسلة غرق قوارب بميناء أصيلة، تم عقد اجتماع موسع مؤخرا بحضور عدد من المصالح الوصية، بغرض الكشف عن علاقة هذه الحوادث بمشروع توسيع مدخل الميناء الذي خصصت له ميزانية مقدرة بنحو 210 ملايين درهم.

ووفقا للمصادر، فإنه بعد استطلاع آراء الجميع وتقييمها، تم الاتفاق على منح مهلة إضافية للجنة خاصة بغرض تقييم الوضع، قبل رفع تقرير إلى الجهات الوصية ولائيا وكذا مركزيا، لاتخاذ اللازم، في ظل استمرار هذه الحوادث الخطيرة، والتي أصبحت تهدد حياة البحارة المحليين.

وقالت المصادر إن الجهات المختصة بررت هذه الحوادث، باستمرار الأشغال، حيث لا يمكن تقييم الوضع إلا بعد انتهائها، وهو المبرر الذي رفضه بعض المتدخلين مؤكدين أن تكسير الموج بمدخل الميناء، بات أمرا مستحيلا وفق أولى المؤشرات، مما يؤكد أن الوضع سيبقى على حاله، وأن كل التدخلات لم تكن سوى استنزاف للأموال، دون استراتيجيات ومخططات مسبقة.

وقد أضحت هذه الحوادث تسائل الميزانية المخصصة لتأهيل الميناء، حيث إنه من المرتقب استدعاء مكتب للدراسات لتقديم توضيحات حول ما جرى، بعد أن نبه المكتب الذي اشتغل على بوابة الميناء، إلى أن الأشغال ستساهم في تكسير قوة الموج، وبالتالي إنقاذ البحارة من هذا المدخل الذي يوصف ببوابة الموت.  للإشارة، فإن النتائج المرجوة من تأهيل هذا الميناء، كانت تتركز على تحريك العجلة الاقتصادية المحلية، نظرا لوجود ثروات بحرية مهمة غير مستغلة بسواحل هذه المدينة، بسبب غياب ميناء مؤهل لاستقبال القوارب والمراكب وغيرها.

 وكانت المصالح الوصية قد عمدت إلى إنجاز جميع الدراسات التقنية الضرورية واللازمة في هذا المجال من دراسة للأمواج وارتجاج الحوض، والنموذج المصغر، في حين تم عرض نتائج هذه الدراسات على المهنيين بالميناء، الذين اعتبروا أن الحلول المقترحة تستجيب لمتطلباتهم وقتها.

وخلصت هذه الدراسات إلى القيام بالأشغال الجارية، والمتمثلة في الشطر الأول والذي يهم إنشاء وتهيئة حوالي ثلاثة هكتارات من الأراضي المسطحة الجديدة، ثم إزاحة الأوحال، والزيادة في عمق أحواض الميناء الداخلية. وبخصوص الشطر الثاني، فإنه جرى تمديد الحاجز الرئيسي للميناء بـ335 مترا، مما سيؤمن ممر الولوج من الأمواج، وتوسيع الممر المذكور بعرض 80 مترا عوض 36 مترا المتوفرة حاليا، ثم كذلك الزيادة في عمق ممر الولوج وأحواض الميناء لتصل إلى أربعة أمتار على مستوى ممر الولوج، وإزالة جزء من الحاجز الرئيسي للميناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى