الرئيسيةتقاريروطنية

استبعاد الصيدليات رسميا من إجراء اختبارات الكشف عن “كورونا”

أصدر وزير الصحة خالد أيت الطالب قرارا، يوم أمس الثنين، يقضي باستبعاد الصيدليات عن إجراء وبيع اختبارات الكشف عن فيروس “كورونا”، ويرخص بإجرائها حصريا للمختبرات والعيادات والمصحات الخاصة، وذلك وفق مواصفات معينة حددها القرار.

ورخص وزير الصحة بحسب ماجاء في القرار ، لمختبرات البيولوجيا الطبية سواء بالقطاع العام أو الخاص لإجراء أي نوع من الفحوصات البيولوجية لاكتشاف وتشخيص الإصابة بفيروس “كورونا”، سواء الفحص السريع أو PCR، أو الاختبار السيرولوجي، وذلك وفق دفتر تحملات وضعته الوزارة.

واستبعدت وزارة الصحة بشكل نهائي الصيدليات، التي طالبت مؤخرا بتمكينها من إجراء وبيع اختبارات الكشف السريعة، للمساهمة في الحد من الاكتظاظ الذي تشهده معظم المختبرات بالمملكة، خاصة وأن بعض المناطق، لا تتوفر على مختبرات لإجراء التحاليل الخاصة بالفيروس.

ووفقا للقرار ذاته، فقد منح وزير الصحة، السلطات الصحية الجهوية إمكانية الترخيص للعيادات والمصحات الخاصة، بإجراء مختلف الاختبارات للكشف عن فيروس “كورونا”، في حال اقتضت الحالة الوبائية ذلك أو إذا كانت إمدادات المختبرات العامة والخاصة محدودة.

وأكد القرار، على ضرورة استخدام اختبارات الفحص والتشخيص المسجلة والمصرح بها من قبل وزارة الصحة، وذلك لضمان جودتها ومصداقيتها، وحتى تكون هذه التحليلات موثوقة، كما شدد على ضرورة أن تكون هذه الاختبارات في متناول المواطنين وأن يتم توحيد أسعار الكواشف المستخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى