الرئيسيةحوادثمجتمعمدن

البحرية الملكية تنقذ 17 مهاجرا سريا علق مركبهم وسط البحر بالهرهورة

يتحدرون من الصخيرات والدرك يبحث في ملابسات الرحلة التي انطلقت من بوزنيقة

بعد أيام فقط من تفجر فضائح وقضايا الهجرة السرية على طول الشريط الساحلي الرابط بين الهرهورة والمحمدية، التي رافقتها اعتقالات بالجملة في صفوف مهربي البشر، وإحباط عشرات المحاولات السرية التي حاولت الانطلاق من شواطئ الصخيرات وبوزنيقة والهرهورة نحو أوروبا، عادت «مافيا» الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر إلى التحرك من جديد، وتنفيذ عمليات تهجير جماعية للراغبين في مغادرة التراب الوطني.

وأسرت مصادر خاصة لـ«الأخبار» أن البحرية الملكية أنقذت المنطقة البحرية المذكورة من فاجعة جديدة، مماثلة للحادث المؤلم الذي خلف، قبل أسبوعين، وفاة أربعة أشخاص غرقا في عرض شواطئ الصخيرات، بعد رحلة فاشلة لم تحدد السلطات المختصة بعد منطلقها وتفاصيل الإعداد لها.

وكشفت المصادر نفسها للجريدة أن قوات البحرية الملكية المختصة تدخلت، ليلة الأحد الاثنين، لإنقاذ حوالي 17 مرشحا للهجرة السرية، علق بهم مركب مطاطي كبير الحجم في عرض سواحل شاطئ الهرهورة، وتحديدا الجهة البحرية المقابلة لسيدي العابد. وذكرت المصادر ذاتها أن السلطات الأمنية بتمارة والصخيرات توصلت بإخبارية حول استنجاد مرشحين للهجرة السرية عالقين وسط البحر، بسبب عطل أصاب القارب المطاطي الذي كان يقلهم في رحلة سرية نحو إسبانيا، قبل أن تستنجد سلطات الدرك بالقوات البحرية بالدار البيضاء، التي انتقلت إلى عين المكان ونجحت في إنقاذ كل الركاب، بمن فيهم طفلان.

وأكدت مصادر «الأخبار» أن مرشحين صرحوا للسلطات أن انطلاقة المركب كانت من أحد شواطئ بوزنيقة، وتحديدا على خط التماس مع منطقة وادي الشراط، التابعة للنفوذ الترابي للصخيرات، وهي منطقة باتت تعتبر بؤرة سوداء للهجرة السرية، بناء على مخرجات التحقيقات القضائية التي أنجزت أخيرا من طرف الضابطة القضائية، حول قضايا ومحاولات للهجرة السرية التي تم إحباطها واعتقال منظميها. ودخلت مصالح الدرك الملكي بسرية بوزنيقة على خط الأبحاث، بأمر من النيابة العامة المختصة، حيث باشرت عملية استنطاق واسعة لكل المرشحين المتحدرين جميعا من الصخيرات، وملابسات انخراطهم في عملية الهجرة السرية التي صرحوا أنها كلفتهم الملايين، جرى تسليمها إلى وسطاء، حيث ينتظر أن تكشف التحريات عن هوياتهم الكاملة من أجل إيقافهم.

وكانت مصالح الدرك الملكي بالصخيرات وتمارة قد نجحت في اعتقال بارونات متخصصين في الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر، حيث تم عرض عشرة أشخاص على أنظار النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، جرى إيقافهم في وضعية تلبس بحيازة قوارب مطاطية، في إطار الاستعداد لتهجير عشرات الشباب بالهرهورة والصخيرات، وتحديدا شاطئ الغوازي.

وكانت سلطات تمارة قد سجلت أخيرا وفاة أربعة شبان يتحدرون من الصخيرات، بعد غرق قارب في عرض سواحل وادي الشراط بالصخيرات، وقد تمكنت السلطات من اعتقال صاحب المركب وعرضه على العدالة، حيث تقرر إيداعه السجن في انتظار متابعته بتهم ثقيلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى