اقتصادالرئيسيةتقارير

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يوقع اتفاقية تعاون مع نظيره الطوغولي

أجرى الوفد التقني الطوغولي زيارة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال الفترة بين 19 و26 يناير الماضي، توجت بتوقيع اتفاقية للتعاون الإداري بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المغربي ونظيره الطوغولي. 

مقالات ذات صلة

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إرساء إطار رسمي للتعاون المشترك بين الطرفين من أجل تطوير وتعزيز الحماية الاجتماعية بالمغرب والطوغو.

واتفق الجانبان بمقتضى هذه الاتفاقية التي جرى توقيعها من قبل المديرين العاميين للمؤسستين، حسن بوبريك عن الجانب المغربي، وإنكريد أواد عن الجانب الطوغولي، على تبادل الخبرات في مجالات تدبير أنظمة التقاعد، نظام التأمين الإجباري عن المرض والأنظمة المعلوماتية إضافة إلى التدبير المالي و المحاسباتي، الدراسات العامة والأكتوارية، آليات تحصيل الاشتراكات وغيرها من المجالات المرتبطة بالحماية الاجتماعية.

وتم عقد عدة جلسات عمل جمعت عددا من مسؤولي وأطر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمغرب بأعضاء الوفد الطوغولي، تمحورت حول تجربة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمغرب في تنزيل مشروع تعميم التغطية الصحية، مع التطرق إلى التحديات التي تمت مواجهتها، إلى جانب الحلول والممارسات الفضلى المتبعة في هذا السياق.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون الدولي، لتستجيب للطلب الذي عبر عنه الوفد الطوغولي، للاطلاع على الممارسات الفضلى والإجراءات العملية التي اتخذها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتي مكنته من إضافة أزيد من 13 مليون من المؤمن لهم وذوي حقوقهم الجدد إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض، ليصل مجموع المؤمن لهم مع ذوي حقوقهم إلى أزيد من 23.2 مليون فردا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى