شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرثقافة وفنمجتمع

 المركز السينمائي يعلق عرض فيلم “الزنقة كونتاكت” ويجرد مخرجه من البطاقة المهنية لهذه الأسباب

 

مقالات ذات صلة

قرر المركز السينمائي المغربي اتخاذ مجموعة من التدابير العقابية تجاه فيلم “زنقة كونطاكت” المثير للجدل، على إثر توظيف الأخير موسيقى لا تتوافق مع ثوابت الأمة المغربية.

وكشف بلاغ صادر عن المركز السينمائي المغربي، توصلت “الأخبار”  بنسخة منه، أن المركز أعاد معاينة الشريط السينمائي المعني، مباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله، تبين للجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينمائية، أن الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي تعود فعلا للمغنية الانفصالية “مريم منت حسان”، وليس للمغني “فاضول” كما هو وارد بالسيناريو المُحال على المركز ولجنة الدعم.

وأوضح البلاغ، أنه ولأسباب وصفها بـ “المشبوهة” من طرف المنتج والمخرج، فقد تقرر تعليق البطاقة المهنية للمخرج اسماعيل العراقي، وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية، وتوجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تقرر أيضا سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الانتاج لشركة MONT FLEURI PRODUCTION، محتفظا في السياق نفسه بحقوقه المؤسساتية في مُباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل “فِعل” تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.

وخلص البلاغ، إلى أنه يستغل هذه المناسبة من أجل دعوة المنظمات المهنية الجادة لتقديم تصور منطقي لإعادة النظر في منظومة الدعم العمومي للأعمال السينمائية التي تم إرساؤها سنة 2013 وأصبحت متجاوزة فنيا وتقنيا وإدارياً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى