شوف تشوف

الرئيسية

الملك ينبه العثماني إلى تعثر تنفيذ مخطط التسريع الصناعي بسوس ماسة

النعمان اليعلاوي  

بعد انقضاء المهلة التي حددها الملك محمد السادس لرئيس الحكومة من أجل بلورة تصور حول ربط التكوين بالتوظيف، ترأس الملك، أول أمس (الخميس) بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمتابعة الموضوع. واستفسر الملك حول تقدم تنفيذ مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي سبق أن ترأس انطلاقته في 28 يناير 2018 بأكادير، والذي يشكل المنطلق للتنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية، حسب بلاغ الديوان الملكي، الذي أوضح أن الملك أثار الانتباه إلى تعثر هذا المخطط، الذي لم يعرف أي تقدم منذ إطلاقه، داعيا القطاع المعني إلى تضافر الجهود، وتحمل مسؤولياته، قصد الإسراع بتنزيله داخل الآجال المحددة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة قدم للملك مشروع برنامج تأهيل عرض التكوين المهني، الذي أعدته الحكومة، بناء على التوجيهات الملكية.

وفي السياق ذاته، أشار بلاغ الديوان الملكي إلى أن الملك، وبعد اطلاعه على مكونات هذا البرنامج، أكد على ضرورة الانكباب على بعض النواقص التي تشوبه، وعلى مسألة ضبط مصادر وآليات تمويله، مشددا على أن «النهوض بهذا القطاع يجب أن يتم في المستقبل، ضمن منظور متكامل لإصلاح منظومة التكوين المهني، مع الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة، وخاصة اعتماد التناوب بين التكوين النظري والتدريب داخل المقاولات»، ثم قدم رئيس الحكومة عرضا حول تقدم الإعداد للقاء الوطني حول التكوين والتشغيل، وقرر الملك تأجيل عقد هذا الملتقى إلى موعد قادم، وهو القرار الذي قال بلاغ الديوان الملكي إنه جاء من «أجل توفير الشروط اللازمة لنجاح هذا اللقاء الوطني الكبير، وجعله مناسبة سانحة لإحداث نقلة نوعية وجوهرية في مجال ربط التكوين بالتشغيل». ودعا الملك إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الفلاحة باعتبارها خزانا للتشغيل، وكذا إدماج البعد الترابي، مع مراعاة خصوصيات ومؤهلات كل منطقة.

وكان الملك محمد السادس قد منح مهلة إضافية إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من أجل بلورة وعرض برنامج مشاريع وإجراءات دقيقة لتطوير عرض التكوين  المهني. وجاء  القرار الملكي بعد انتهاء مهلة الثلاثة أسابيع التي كان الملك أعطاها للجنة. وأكد بلاغ الديوان  الملكي حينها أنه «على إثر انتهاء مهلة ثلاثة أسابيع التي حددها جلالة الملك للجنة التي يرأسها رئيس الحكومة، من أجل بلورة وعرض برنامج مشاريع وإجراءات دقيقة في هذا الشأن، التمست اللجنة من جلالة الملك منحها مهلة قصيرة من أجل استكمال المهمة المنوطة بها»، مشيرا إلى أنه، «واعتبارا للأهمية التي ما فتئ يوليها جلالة الملك، أعزه الله، للنهوض بقطاع التكوين المهني، وحرصا من جلالته على جودة البرنامج والمقترحات التي ستتقدم بها اللجنة، فقد تفضل جلالته بالموافقة على هذا الملتمس».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى