شوف تشوف

اقتصادالرئيسية

بايتاس: واردات العملة الصعبة ستحافظ على تغطية مدة ستة أشهر

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الواردات من العملة الصعبة سجلت ارتفاعا ملموسا بفضل تحسن عائدات القطاع السياحي، مضيفا أن تحويلات مغاربة العالم بلغت أرقاما “مهمة جدا”، وأن كل التوقعات تشير إلى أن هذه المساهمات ستعرف “ارتفاعا كبيرا” خلال السنوات المقبلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، “التوقعات والمعطيات الحالية تشير إلى أنه سيتم الحفاظ على التغطية من واردات العملة لمدة ستة أشهر”.

وأضاف بايتاس، في هذا الصدد، أن الإصلاحات التي باشرتها الحكومة والدعم المعقلن الذي استفادت منه مجموعة من القطاعات مكّن من التحكم الجيد في المالية العمومية، ما سيتيح الاستفادة من الخط الإئتماني من أجل تمويل ورش “الدولة الاجتماعية” الذي تعمل الحكومة على تنفيذه بتعليمات ملكية سامية.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وضعية المالية العمومية شهدت تحسنا تدريجيا بالنظر إلى المؤشرات الماكرو-اقتصادية، مشيرا إلى أن نسبة العجز هذه السنة ستناهز 5,3 في المائة، وهو ما سيمكن البلاد من التحكم في نسبة العجز خلال السنوات المقبلة، مبرزا أن هذه النسبة من الناتج الداخلي الخام تعكس نسبة تحسن بحوالي 0,6 في المائة، مقارنة بالسنة المنصرمة.

س.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى