الرئيسيةرياضة

بنعطية ونجوم القارة السمراء غاضبون: إفريقيا ليست حقل تجارب للقاح «كورونا»

طبيبان فرنسيان يثيران غضب أبرز اللاعبين بعدما طالبا بتحويل القارة إلى مختبر وإيطو ودروغبا وديمبا يردون

خالد الجزولي

مقالات ذات صلة

سارع نجوم كرة القدم داخل القارة الإفريقية، إلى الرد وبقسوة على الاقتراحات الغريبة، التي صدرت عن طبيبين فرنسيين أثارا جدلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حوارٍ تليفزيوني لهما، دار حول إمكانية تحديد نجاح أحد الأدوية، ليكون لقاحا فعالا ضد فيروس كورونا الجديد، الذي انتشر بشكل واسع في أغلب دول العالم، وخصوصا اقتراحهما تطبيق التجربة بالقارة الإفريقية، في موقف تم وصفه بالعنصري من قبل العديد من المتابعين وخاصة نجوم كرة القدم، على غرار الدولي المغربي مهدي بنعطية والكاميروني صامويل إيطو، الإيفواري ديديي دروغبا والسينغالي ديمبا با.
وقد عبر بنعطية، مدافع نادي الدحيل القطري لكرة القدم، والقائد السابق للمنتخب الوطني، عن استيائه لما سمعه، حيث جاء في تدوينة له على حسابه الشخصي بأحد مواقع التواصل الاجتماعي: «أنا جد مصدوم، من العار قول هذا الكلام»، مرفقا تغريدته برموز تعبيرية تدل على غضبه الشديد. وكان رد النجم الكاميروني إيطو أكثر حدة، عبر حسابه بموقع (أنستغرام)، حيث كتب: «من دون شك إفريقيا هي ملعبكم…». وبدوره لم يتردد ديديي دورغبا، نجم منتخب كوت ديفوار السابق، في التعبير عن غضبه وحنقه، حيث نشر كذلك تغريدة كتب فيها: «من غير المعقول أن نستمر في التحذير كل مرة، إفريقيا ليست مكانا للتجارب، أود أن أدين بوضوح تلك الكلمات المهينة والكاذبة. والأهم من كل ذلك هي عنصرية واضحة».
وعن تفاصيل الحوار التلفزي، الذي دار بين الطبيبين الفرنسيين، تحدث جون بول ميرا، رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى كوشين بباريس، في الموضوع بقوله: «ربما سأكون مستفزا، لكن ألا يجب علينا تجريب هذا اللقاح بإفريقيا، هناك لا توجد أقنعة ولا علاج ولا حتى إنعاش، لقد فعلنا ذلك سابقا مع الدراسات الخاصة بمرضى الإيدز، ولقد رأينا في الاختبارات كيف لا يحمون أنفسهم». ليرد عليه الطبيب مانويل لوشيت، مدير مركز الأبحاث في أحد المعاهد الفرنسية، قائلا: «أنت على حق، أظن أنه يجب علينا أخذ الأمور بجدية وتجريب الدواء في إفريقيا، وعلينا كذلك القيام بهذه الدراسات بأوروبا وأستراليا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى