الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

تفكيك شبكة تتاجر في صقور مهددة بالانقراض بمراكش

اعتقال قطري متلبس بتهريب صقور يصل ثمنها لـ90 مليونا للواحد على طائرة خاصة

محمد وائل حربول

تمكنت فرقة تابعة لمندوبية المياه والغابات بالأطلس الكبير، الأربعاء الماضي، من تفكيك شبكة دولية متخصصة في بيع الصقور المهددة بالانقراض والممنوعة من الصيد، كانت تبيعها إلى عدد من الخليجيين، على رأسهم مواطن قطري، تمكنت العناصر الأمنية بمدينة مراكش من إيقافه بمطار مراكش المنارة الدولي، حيث كان يهم بتهريب 8 صقور يصل ثمن كل واحد منها إلى حوالي 90 مليون سنتيم، ومنها ما يصل ثمنه لأكثر بكثير.

واستنادا إلى ما توصلت به «الأخبار» من معلومات في هذا الصدد، فقد تحركت فرقة تابعة لمندوبية المياه والغابات بمراكش، بناء على معلومات دقيقة توصلت بها حول الاشتباه في سيارة تعمل على نقل عدد من الصقور التي يمنع صيدها، حيث تمكنت من إيقاف السيارة المذكورة، بواحة سيدي إبراهيم المحاذية لمدينة مراكش، بتنسيق وتعاون مع مصالح الدرك الملكي، ليتم الاستماع إلى صاحبها تحت إشراف النيابة العامة، قبل أن يعترف بوجود شبكة دولية تعمل في هذا الإطار، وتسعى إلى تهريب كل الصقور التي تم اصطيادها إلى دول خليجية.

وبعد هذا الاعتراف، بدأت تتسلسل خيوط الشبكة أمام عناصر الدرك الملكي وفرقة خاصة من مندوبية المياه والغابات، حيث انتقلت إلى إقليم سيدي بنور بأمر من النيابة العامة، من أجل البحث عن عدد من المنتمين إلى الشبكة المذكورة، قبل أن تتمكن من العثور على عدد من الطيور والحيوانات المحمية الممنوعة من الصيد، إضافة إلى عدد من الطرائد المثلجة التي تم تخديرها، وهي الطريقة التي كان يستعملها المهربون بوضع الطرائد داخل حقائبهم الشخصية بطريقة عادية، ومغادرة التراب الوطني عبر طائرات خاصة.

وحسب مصدر خاص، فقد تم اعتقال المواطن القطري الذي يعتبر أحد أكبر أثرياء الدولة، بعد محاولته تمويه عناصر الأمن من خلال حمله لحقائب باهظة الثمن معه، لولوج إحدى الطائرات الخاصة بمطار مراكش المنارة الدولي، قبل أن يتم العثور عبر جهاز التفتيش عالي الدقة «السكانير» على 8 صقور تم تخديرها ووضعها بطريقة متراصة في حقائبه الخاصة. ليتم ربط الاتصال مباشرة بالمسؤولين عن عمليات التفتيش، الذين شككوا في بادئ الأمر بوجود «مخدرات»، قبل أن ينكشف أن الأمر يتعلق بمحاولة تهريب صقور يفوق ثمنها ثمن المخدرات.

واستنادا إلى المصدر ذاته، فقد استدعت عناصر الأمن بالمطار عددا من المسؤولين بمندوبية المياه والغابات بمدينة مراكش، لتقوم بتسليمهم كل الصقور التي تم صيدها في محضر رسمي. ليتم بعد ذلك فتح تحقيق عاجل مع المواطن القطري، تحت إشراف مباشر من النيابة العامة، بغية تفكيك كل الشبكة الموجودة بالمغرب، والتي تنشط في هذا النوع من التجارة الممنوعة.

وأعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس الكبير بمراكش، أول أمس الخميس، عن تفكيك شبكة دولية تنشط في «حيازة وقنص، والاتجار غير المشروع بالصقور»، وحجز ثمانية من هذه الطيور، بالإضافة إلى كمية مهمة من الطرائد تنتمي إلى الأصناف المحمية، تم اصطيادها باستعمال الصقور.

وقالت المديرية ذاتها، عبر بلاغ لها توصلت «الأخبار» بنسخة منه، «إنه تم بمطار مراكش المنارة الدولي، في يوم 17 نونبر 2021، وبتنسيق مع إدارة الجمارك، ضبط ثمانية صقور مخدرة ومخزنة بشكل محكم حتى لا تثير الانتباه، بحوزة المبحوث عنهم، وهم يحاولون التوجه عبر طائرة خاصة خارج المغرب». فيما أكد مصدر للجريدة أن الطائرة الخاصة كانت متوجهة نحو إسبانيا. وأضافت المديرية أن «عناصر المياه والغابات انتقلت إلى المطار لتقوم بحجز الصقور موضوع البحث، وكذا تعميق البحث مع المشتبه فيهم من طرف الضابطة القضائية، وذلك تحت إشراف النيابة العامة».

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى