شوف تشوف

الرئيسيةثقافة وفنمجتمع

حوار مع المترجمة الإسبانية اللبنانية فكتوريا خريش

حاورها: حسن الوزاني

 

تواصل المترجمة والباحثة فكتوريا خريش انتقالها المعرفي بين الضفتين العربية والإسبانية. حصلت على الدكتوراه في الدراسات السامية من جامعة كومبلوتنسي بمدريد. تشتغل أستاذة مشاركة في اللغة العربية وآدابها في جامعة كومبلوتنسي بمدريد، كما أنها تدرس التراث الأندلسي، باعتبارها أستاذة زائرة، بجامعة مينيابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية. ترجمت عددا من الأعمال الأدبية العربية إلى الإسبانية، من بينها «جنوب الكلمة. الشعراء المغاربة المعاصرون»، رفقة رويز زوريلا، و«الأحزان العادية» لعبد الرحمن الأبنودي، و«مختارات من الشعر العربي» رفقة مترجمين آخرين.

 

أمك إسبانية ووالدك لبناني. هل يفسر ذلك تشبثك باللغة العربية كلغة للبحث والترجمة؟

بالفعل. كان والدي قد درس في إسبانيا منذ كان عمره 18 عامًا، وذلك قبل اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، وتوقف عن الذهاب إلى لبنان من عام 1982 حتى أوائل التسعينيات. عندما انتهتْ الحرب وبدأ والدي في زيارة لبنان، كنتُ أرافقه كل صيف. قابلتُ أجدادي وأعمامي وأبناء عمومتي. كان الجميع يتحدثون معي الإنجليزية أو الفرنسية، لكنني كنتُ بحاجة إلى فهم كل ما يُقال. بالإضافة إلى ذلك، أردت أن أكون قادرةً على قراءة الصحافة، إذ إنني كنت أعلم أن الوضع السياسي في البلاد معقد. كنت مراهقةً وكان علي أن أبدأ في التفكير في اختيار دراستي الجامعية. لطالما أحببتُ اللغات والأدب، لذلك قررت أن أدرس فقه اللغة العربية في جامعة سالامانكا.

 

كيف عشت تبعات هذا الاختيار. هل أحسست يوما بالندم؟

أعتقد أنه كان خيارًا طبيعيًا وضروريًا لتطوير هويتي. يساعدني أن أكون قادرةً على «القفز» من ثقافة إلى أخرى. إذ إن معرفة لغة أخرى وثقافات أخرى بطريقة عميقة وعاطفية تجعل العالم مكانًا أكبر وأصغر في نفس الوقت، كما تتيح لك التعاطف مع أشخاص من أماكن بعيدة. إذا كان هؤلاء الأشخاص هم أيضًا عائلتك أو يشاركون هوية ثقافية مع عائلتك، فإن القيمة التي تكتسبها هذه القدرة تكون أكبر. إن تطوير هذا التعاطف يعني تطوير الكفاءة بين الثقافات، وهذه القدرة، التي يجب على كل متحدث بلغة أجنبية أن يحاول تطويرها إلى أقصى حد، هي مثرية جدًا للشخص، لأنها لا تسمح له فقط بفهم الآخر، ولكن للتوسط بين ثقافة الأصل وثقافة أخرى، إذا لزم الأمر.

 

نشرتِ أكثر من دراسة عن الشعر الفلسطيني. ماذا تمثله لك مغامرة الاقتراب من متن شعري قد يبدو معرضا للتناسي خصوصا من طرف الغرب؟

أي بحث يتضمن التزامًا اجتماعيًا يبدو لي دائمًا أكثر إثارة للاهتمام، بغض النظر عن السبب الذي تدافع عنه أو الظلم الذي تستنكره، لكن الشعر الفلسطيني الشعبي في أوائل القرن العشرين وشعر الشعراء الفلسطينيين كان موضوعًا لأطروحتي لنيل الدكتوراه التي كرستُ لها سنوات عديدة من الجهد والمتعة الفكرية. علاوة على ذلك، فإن عائلتي اللبنانية أصلها من جنوب لبنان الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي والاعتداءات بشكل منتظم. القضية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي جزء من الحياة اليومية وتاريخ عائلتي بشكل مباشر وغير مباشر. لهذا السبب، من الطبيعي أن تكون المظاهر الأدبية للشعب الفلسطيني وشعراء الجنوب اللبنانيين ضمن مجال اهتمامي منذ سنوات دراستي الجامعية الأولى. من ناحية أخرى، فإن مدرسة المستعربين الإسبانية معنية بشكل خاص بالقضية الفلسطينية. ويمكن لإسبانيا أن تتباهى بأنها مسؤولة عن الترجمات الأولى للشعر الفلسطيني المعاصر خارج العالم العربي، بفضل الدكتورين بيدرو مارتينيز مونتافيز ومحمود صبح، اللذين أصدرا هذه القصائد باللغة الإسبانية قبل وقت قصير من قيام عبد اللطيف لعبي بذلك في فرنسا. وتشترك الجمعية الإسبانية للدراسات العربية في حركة مقاطعة إسرائيل BDS والعديد من الأكاديميين من جميع أقسام الدراسات العربية والإسلامية في مختلف الجامعات الإسبانية يتعاطفون علنًا مع القضية الفلسطينية ويدافعون عنها. بعبارة أخرى، إسبانيا بلد يتعاطف تاريخيًا مع القضية الفلسطينية في المجالين السياسي والأكاديمي وفي الشارع، وهو أمر لا يحدث في دول أخرى مثل فرنسا أو ألمانيا لأسباب مختلفة.

 

ترجمتِ عددا من الأعمال الأدبية العربية إلى الإسبانية. ما الذي يمكن أن تمنحه ترجمة الأعمال الأدبية العربية إلى القارئ الإسباني؟

يمكن للأدب أن يظهر بطريقة أكثر إخلاصًا للواقع عالمَاً يعاني باستمرار من تشوهات من قبل وسائل الإعلام والطبقة السياسية الدولية بسبب المصالح المتنوعة. يمكن للأدب أن يُقرب القارئ من «الحقيقة» أو، على الأقل، يجبره على التساؤل عما يقال في الأخبار، بصرف النظر عن متعة اكتشاف مساحات وطرق جديدة للشعور. إنه أيضًا تمرين في إضفاء الطابع الإنساني على نزع الصفة الإنسانية والغريبة عن الحروب والمصالح الإمبريالية.

 

كيف ترين وتيرة الترجمة من اللغة العربية إلى الإسبانية؟

منذ منتصف القرن العشرين، أصبحت الترجمة الأدبية من العربية إلى الإسبانية شديدة التنوع. وكانت قد ركزت قبل ذلك، كما في المجال الأكاديمي، على الأندلس. لقد تغير دور المترجم، مثلما تغير دور المستعرب. ومع ذلك، لا تزال الترجمة الأدبية حتى الآن تقريبًا في أيدي الأساتذة والباحثين، من أجل المتعة أو الفكر الذي تنطوي عليه، ولأنها عادة لا تكون عملاً مدفوع الأجر. أي أنه يتم في المقام الأول من أجل المتعة والالتزام.

في السنوات الأخيرة، ازدادت ترجمة الأعمال الأدبية العربية المعاصرة إلى حد ما بسبب الوجود العسكري لإسبانيا في دول عربية مختلفة، مثل لبنان أو العراق، حيث أثار واقعهما الاجتماعي اهتمام القراء الإسبان وخلق سوقا غير متخصص.

تطورت ترجمة الأعمال العربية المعاصرة كثيرًا منذ الربع الأخير من القرن العشرين، ومع ذلك، يمكن القول إن العديد من الكلاسيكيات العربية المعاصرة لا تزال بحاجة إلى الترجمة إلى الإسبانية، على الرغم من العمل الرائع الذي قام به ناشرون مثل منشورات الشرق والمتوسط ومدرسة طليطلة للمترجمين.

 

كيف تتمثلين، من موقعك، متغيرات المدرسة الاستشراقية الإسبانية في الوقت الراهن؟

تطورت مدرسة المستعربين الإسبانية كثيرًا في نصف القرن الأخير. عاشت المدرسة الإسبانية للمستعربين لدراسة الأندلس، وهو أمر منطقي للغاية. وقد تم تطوير المدرسة المعاصرة، وفقًا للكثيرين، بفضل جهود الدكتور بيدرو مارتينيز مونتافيز وتلاميذه.

في الوقت الحاضر، يمكن القول إنه يوجد اليوم عدد أكبر من المستعربين، ولديهم إتقان أفضل للغة العربية ولديهم اهتمامات أكثر تنوعًا.

 

كيف تجدين، أنت الموزعة بين الضفتين، وضعية الحوار بين الثقافتين العربية والإسبانية؟

أعتقد أن الشعب الإسباني والشعب العربي بشكل عام يشتركان في العديد من القيم والمبادئ الأساسية، بصرف النظر عن التاريخ المشترَك الذي يُقربهم أحيانًا ويُبعدهم أحيانًا أخرى، بحسب المحاور. لا يمكننا الحديث عن ثقافة إسبانية واحدة، ناهيك عن ثقافة عربية واحدة. بشكل عام، لا يسعني إلا أن أقول إن الإسباني هو أشبه بالمغربي أكثر من كونه ألمانيًا، وأنه إذا كان عليهما أن يتشاركا شقة، فسيحصلان بالتأكيد على تعايش أفضل. قيمنا الثقافية، بغض النظر عن الاختلافات الموجودة بين الثقافتين بسبب الدور الذي يلعبه الفصل بين الجنسين في المجتمعات العربية، هي متشابهة جدًا. تتطابق أشكال اللباقة والقيم الأساسية ومفهوم الود والضيافة بشكل وثيق. وهذا ما يجعلنا وسطاء جيدين. ليس من قبيل المصادفة أن تلعب إسبانيا دورًا رائدًا كوسيط دولي بين أوروبا والدول العربية في قضايا مهمة مثل عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. كما أنه ليس مصادفةً أن العديد من المهاجرين العرب يفضلون البقاء في إسبانيا بدلاً من الاستقرار في دول أوروبية أخرى على الرغم من حقيقة أن الوضع الاقتصادي وفرص العمل التي هي أسوأ بكثير في إسبانيا.

 

كيف عشت لحظات الحجر الصحي؟

لقد أصبتُ، فبعد فترة وجيزة من بدء الحبس، بدأت الأعراض الأولى. لحسن الحظ، لم أضطر إلى دخول المستشفى، لكنني عانيتُ من حالة من الإرهاق الشديد ولمدة تزيد عن شهر. خلال تلك اللحظات، كنت أقوم بترجمة مهمة واضطررتُ إلى تكييف عملي التدريسي عبر الإنترنت مع الوضع، كل ذلك في خضم الأخبار الرهيبة والاهتمام بأفراد الأسرة المعرضين للإصابة بالعدوى والأصدقاء الذين أصيبوا أيضًا. مثل العديد من الأشخاص الآخرين، لم يكن وضعي سهلاً، لكن كان من الممكن أن يكون أسوأ. بسبب إصابتي بالعدوى، كان حبسي شديدًا، لكن يمكنني أن أعتبر نفسي محظوظة. لم أتعرض لخسائر كبيرة. الناس الذين أحبهم بخير.

 

كيف عشت أصداء انفجار بيروت وامتدادات هذا الحدث؟

ما حدث في لبنان مأساة حقيقية، ضربة قاضية، ولكن يمكنه تسريع عملية التغيير الإيجابي وهذا ما يجب أن نفكر به. واعتبارا لكون المجتمع اللبناني هو فريسة للمصالح الأجنبية المختلفة فهو مازال لم يمر بعد بعملية مصالحة حقيقية بعد الحروب الأهلية المتتالية. منذ فترة طويلة، لم يختلط اللبنانيون كثيرًا وبدون معرفة ببعضهم البعض، ربما يساعد الوضع الحالي على خلق فرصة للقاء بينهم، آمل بصدق أن يعرفوا ويُسمح لهم بالسعي لتحقيق المصلحة المشتركة والتوازن الاجتماعي. كل فصيل، كما يحدث في جميع الحروب الأهلية في رأيي، يملك جزءا من الحقيقة، ولكن، في نهاية الأمر، يريد الجميع أن يعيش أطفالُهم في سلام وأن يتطلعوا إلى مستقبل مزدهر. لا يزال المجتمع اللبناني يمر بمرحلة طويلة ما بعد الحرب، لكنه جاهز للديمقراطية من نواحٍ عديدة. إذا تمكنوا من التخلص من الطائفية والاقتناع بأنهم شعب متعدد الثقافات، فقط يتعين عليهم معرفة «الرقص» بين الاهتمامات الأجنبية، وهي ليست قليلة للأسف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى