الرئيسيةصحة وتغذية

دراسة جديدة: مرضى السكري النوع الثاني أكثر عرضة لخطر كورونا

أظهرت دراسة تم نشرها أخيرا أن مرضى السكري من النوع الثاني، الذين تزيد أعمارهم عن 75 سنة ويعانون من مضاعفات تتعلق بمرضهم هم أكثر عرضة للمعاناة بشكل حاد من مرض «كوفيد- 19».
يعتبر الفيروس التاجي أكثر عدوانية لدى الأشخاص الأكثر هشاشة، وهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، والأشخاص فوق 65 سنة. ومن المعروف منذ بداية وباء فيروس كورونا المستجد، أن مرض السكري هو أحد العوامل الخطرة. لكن ما لم نكن نعرفه هو أنه ليس كل مرضى السكر معرضون لخطر الإصابة بأشكال حادة، بحسب ما أظهرته الدراسة.
وأظهرت هذه الدراسة، التي نقلتها وكالة «فرانس برس»، خصائص 1317 من مرضى السكر الذين يعانون من شكل حاد من مرض «كوفيد- 19»، وتم إدخالهم إلى المستشفى في فرنسا بين 10 و31 مارس الماضي. وكان الهدف منها إنشاء صورة أكثر دقة لمرضى السكري المعرضين للخطر.
وتبين أن مرضى السكري الأكثر عرضة للإصابة بـ«سارس«CoV-2 هم من كبار السن، ومن يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، وهو الشكل الأكثر شيوعا للمرض، مع مضاعفات القلب، والكلى، والذين يعانون من زيادة الوزن. وعلى العكس من ذلك، كشفت دراسة عن وجود عدد قليل جدا من مرضى السكري من النوع الأول بين الأشكال الحادة من كورونا المستجد، هم 3 في المائة فقط.
أما بالنسبة لعوامل خطر الوفاة، فهي في المقام الأول التقدم في العمر، ومن المرجح أن يموت مرضى السكري الذين تزيد أعمارهم عن 75 سنة، بعد سبعة أيام في المستشفى، من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة. وأولئك الذين يعانون من مضاعفات تتعلق بمرض السكري كمشاكل في شبكية العين، الكلى، القلب والأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى