شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

دعم مهرجان للجاز بـ500 مليون «يفجر» دورة لجماعة طنجة

اتهامات للأغلبية بعقد دورة استثنائية «سريعة» لتمرير المبلغ

طنجة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

أثار إعلان جماعة طنجة، خلال أطوار دورة شهر أبريل، المنعقدة أول أمس الخميس، عن رصد مبلغ 500 مليون سنتيم، لدعم مهرجان للجاز يرتقب أن تحتضنه مدينة طنجة، زوبعة داخل الجماعة، كما أدى إلى «تفجير» أشغال الدورة بعدما استشاط أعضاء المجلس غضبا ضد أغلبية العمدة منير الليموري، متسائلين كيف يعقل أن الجماعة ترصد مثل هذه المبلغ لمهرجان عابر، في وقت تعاني المدينة من ضعف البنيات التحتية وعلى رأسها «كورنيش» المدينة وغيرها، بالتزامن مع التساقطات المطرية الأخيرة التي عرت جانبا من هذا الأمر.

وأكد الأعضاء أن المبلغ كبير لا يوازي ميزانية الجماعة، وأوضح الأعضاء أن الجماعة استعجلت عقد الدورة الاستثنائية لرصد هذا المبلغ للمهرجان المذكور، في وقت لم يتوصل الأعضاء بالتفاصيل الكاملة للميزانية المرصودة لهذا المرجان باستثناء الرقم المالي، الذي صعق الجميع على حد وصف بعض الأعضاء، مشددين أن هناك عدة طلبات يضعونها فوق مكتب العمدة، لمحاولة التدخل بأحيائهم لتجهيز عدد من الطرق بها، وكذا دعم الأحياء ناقصة التجهيز، لكن دون جدوى، قبل أن يتفاجأ الجميع بهذه السرعة للمصادقة على هذا المبلغ عبر دورة استثنائية، في حين تمت المصادقة والتصويت على هذه النقطة بفعل الأغلبية العددية التي يتوفر عليها كل من حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار اللذين يقودان التحالف الأغلبي بالمجلس، في حين غاب عدد من الأعضاء الآخرين، بمن فيهم بعض رؤساء اللجان بمبرر أنهم في «الأراضي المقدسة» لأداء العمرة.

ومن جهته بررت أغلبية الجماعة التي يقودها حزب الأصالة والمعاصرة، هذا الدعم لهذا المهرجان بما قالت عنه تكريسا لمفهوم الصناعة الثقافية وتعزيز التنشيط الثقافي والسياحي والصناعي للبوغاز، وكذا تشجيع السياحة عبر امتلاء الفنادق.

وخلال أطوار هذه الدورة، صادق المجلس على مقرر يقضي بإحداث شركة للتنمية المحلية خاصة بتحويل وتثمين النفايات الصلبة والسائلة للمجزرة الجماعية. ويندرج هذا المشروع  حسب الجماعة والذي تبلغ كلفته الإجمالية ما يعادل 500 مليون درهم، في إطار الارتقاء بالأداء الجماعي إلى مستوى الجماعة المقاولة، طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات. ويشمل المشروع، إعداد وتجهيز الفضاء بمحاذاة المجزرة الجماعية، وشراء الآليات الحديثة والمتطورة لمعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى منتوج محافظ على البيئة ومدر للدخل، فضلا عن توفير وتأهيل اليد العاملة التي ستشرف على تتبع المشروع، حسب المعطيات الصادرة عنها. إلى ذلك، وكما كان متوقعا صادق المجلس كذلك على منحة هدية سخية لفائدة فريق اتحاد طنجة،  إلى جانب عدد من الجمعيات والنوادي الرياضية التابعة لنفس النادي  عبر رصد مبالغ طائلة كمنح للفرق الرياضية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى