شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

سلطات طنجة تتدارس قرارات لمنع محلات التدليك والشيشة قرب التجمعات السكنية

طنجة: محمد أبطاش

 

أوردت مصادر مطلعة أن سلطات مدينة طنجة تتدارس قرارات يرتقب أن يتم تنفيذها في الأسابيع المقبلة، وتهم منع محلات التدليك والشيشة قرب التجمعات السكنية، بعدما شرعت في إحصاء جميع هذه المقاهي والمحلات القريبة من التجمعات السكنية، في أفق إبعادها إلى خارج مناطق التجمعات السكنية والمؤسسات التعليمية.

وفي هذا الصدد، قامت السلطات المختصة بمداهمة أحد محلات التدليك بوسط المدينة، للاستفسار عن الترخيص الذي يتوفر عليه، خاصة وأن هذا المحل كان موضوع شكايات عديدة للسكان المجاورين حول مساهمته في تلطيخ سمعة حيهم، وهو الأمر الذي تتدارسه السلطات المختصة، مع إمكانية سحب الرخصة التي يتوفر عليها من المجلس الجماعي.

يتزامن هذا وتلقي الجماعة، أخيرا، مطالب بتنفيذ توصيات لجنة جماعية بخصوص مقاهي الشيشة، بالتزامن مع حلول فصل الصيف وارتفاع زبناء هذه المقاهي، وضمنهم أحيانا قاصرون، خاصة أنه، بالموازاة مع ذلك، يتم رصد منشورات على صفحات فيسبوكية لهذه المطاعم والمقاهي، وهي تعلن عن ما وصفته بعروض مغرية للزبناء ضمنها الشيشة، وهو ما حرك هؤلاء المنتخبين لدعوة الجماعة إلى تطبيق القانون في حق هذه المطاعم والمقاهي التي تستغل غياب الشرطة الإدارية التابعة للجماعة، لتطبيق القانون بشكل صارم.

ويطالب الجميع بالحد من عملية منح التراخيص للمقاهي المخالفة، خاصة وأن المجلس شرع، في وقت سابق، في  إحصاء وجرد شامل لمقاهي الشيشة بطنجة، في أفق توجيه إنذارات لأصحابها بغرض وقف ترويج هذه المادة المضرة بصحة المواطنين، خصوصا فئة الشباب الذين باتوا ضحايا هذه المقاهي بسبب الانحرافات المرصودة، إلا أن هذا الإحصاء لم يخرج بعد إلى دائرة الضوء. وتسائل هذه الاختلالات المرتبطة بمقاهي الشيشة  أجرأة عملية تسوية الوضعية الإدارية للأنشطة المزاولة لنشاطها وغير المرخصة، وذلك تفعيلا لمضامين دفتر التحملات الخاص بالأنشطة التجارية والصناعية والخدماتية والقرار التنظيمي المتعلق بالاحتلال المؤقت للملك العام في إطار اختصاصات الشرطة الإدارية. ويتخوف الجميع من تمادي هذه المقاهي وتحولها إلى أوكار للدعارة وغيرها، مع العلم أن الجماعة تلقت تنبيهات مرارا حول هذه الوضعية دون جدوى.

للإشارة، فإن الجماعة سبق وشهدت سجالا بين الأعضاء، حول موضوع مقاهي الشيشة ومحلات التدليك أو ما يعرف بـ”سبا”، والتي باتت تفرض الأمر الواقع على المؤسسات الوصية، بما فيها الجماعة التي تمنح التراخيص، قبل أن تجد نفسها عاجزة أمام مقاه للشيشة دون ترخيص لهذا النوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى