شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

شريط «فيديو» يفضح وضعية مزرية لداخلية بالحوز 

الوزير بنموسى قام بزيارة تفقدية ليلا للمؤسسة وأمر بإجراءات استعجالية

محمد اليوبي

 

بعد تداول شريط «فيديو» على نطاق واسع، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يكشف الظروف المزرية لإقامة تلاميذ تم ترحيلهم من المناطق المنكوبة بالزلزال إلى داخليات ومؤسسات تعليمية بمدينة مراكش، قام وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، بزيارة تفقدية للداخلية المعنية، حيث وقف على حقيقة ما ورد في الشريط، وأمر باتخاذ إجراءات استعجالية.

وأفادت المصادر بأن الوزير بنموسى كان، أول أمس الأربعاء، يوجد بمنطقة الحوز، في إطار زيارة تفقدية قام بها للمدارس المؤقتة داخل الخيام التي تم نصبها بالجماعات المتضررة من الزلزال. وفور انتشار شريط الفيديو الذي صورته تلميذة من داخل إحدى الداخليات بمدينة مراكش، انتقل الوزير على الفور إلى المؤسسة المعنية. ويتعلق الأمر بداخلية الثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، وعقد لقاء مع التلميذات المقيمات بهذه المؤسسة، واللواتي اشتكين من الظروف المزرية للإقامة ورداءة الوجبات الغذائية المقدمة لهن.

وأفاد بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية أنه بعدما تفقد الوزير هذا القسم الداخلي، تأكد فعلا أن هذا الجناح بحاجة لإصلاحات، وكانت مناسبة للقاء التلميذات والتلاميذ والاستماع لهم ولانشغالاتهم، وتقرر عقب هذه الزيارة التفقدية للوزير، اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستعجالية، تتجلى في التخفيف من أعداد التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها، حيث سيتم تحويل التلميذات القاطنات والبالغ عددهن 230 إلى دار الطالبة «دار السراغنة» بمراكش، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة 22 شتنبر الجاري.

كما تقرر استبدال شركة المناولة المكلفة بخدمة نظام المطعمة ابتداء من أمس الخميس، والشروع في إجراء الإصلاحات اللازمة لهذا القسم الداخلي، بصفة استعجالية ابتداء من أمس الخميس، والتي تهم أساسا الصباغة والنجارة والسباكة وتركيب الألواح الزجاجية والمرافق الصحية، مع تخصيص خزانات فردية للتلميذات والتلاميذ بصفة فورية، بالإضافة إلى تعزيز تواجد وتدخل الأطر المكلفة بالدعم الاجتماعي والنفسي بفضاء هذه الداخلية من أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تحويل تلاميذ المؤسسات التعليمية، التي تضررت بشكل كبير في إقليم الحوز إلى داخليات مختلف المؤسسات التعليمية بمراكش، وتشمل هذه المبادرة في المجموع على الصعيد الإقليمي حوالي 6000 تلميذ مسجلين في 6 مؤسسات تعليمية تقع في الجماعات الأكثر تضررا من الزلزال، وهي ثلاث نيعقوب، إيغيل، ويرغان، أنوغال، وأزغور.

وتستهدف هذه العملية، بحسب المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحوز، نقل 789 تلميذا وتلميذة من الثانوية الإعدادية بويرغان إلى الثانوية التأهيلية محمد الخامس، و385 تلميذا من الثانوية التأهيلية تنمل إلى الثانوية التأهيلية بن يوسف، و347 تلميذا من الثانوية الإعدادية إيغيل نحو معهد القاضي عياض للتعليم العتيق، وستتم مواكبة هؤلاء التلاميذ من قبل أساتذة وأطر تربوية وإدارية إلى جانب أخصائيين في المساعدة الاجتماعية والمواكبة النفسية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى