الرئيسيةصحةن- النسوة

ضرورة أخذ فيتامين «د» في الشتاء

 

مقالات ذات صلة

 

يتم تقديم فيتامين «د» على أنه ضروري للحصول على مناعة جيدة أو تجنب هشاشة العظام. لكن الكثير منا يفتقده ويلجأ إلى المكملات. لذا، أي ملحق تختار؟ في أي جرعة؟ وبأي شكل؟

يتم تصنيعه بواسطة الجلد تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية من الشمس ويتم تخزينه في العضلات والأنسجة الدهنية، يلعب فيتامين «د» دورا مهما في امتصاص وربط الكالسيوم والفوسفور، مما يساهم في صحة العظام والأسنان. كما أن  دوره مهم في وظائف العضلات والجهاز المناعي.

يشير الدكتور باسكال دويك، أخصائي التغذية الدقيقة، إلى أنه يبدو أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين «د» وظهور مرض السكري والاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية أو حتى بعض أنواع السرطان.

يمكن وصفه للأطفال الذين لا يشربون الحليب المدعم بفيتامين «د»، وكذلك للنساء الحوامل وكبار السن، لدوره في تمعدن العظام.

يفيد في حالة تكرار التهابات الجهاز التنفسي. أظهر تحليل تلوي حديث أن مكملات فيتامين «د3» تقلل من خطر الإصابة بالمرض بنسبة أربعين إلى ستين في المائة. يلاحظ الدكتور تشارلز هنري جيز، الطبيب العام، بأن المرضى الذين يوصف لهم هذا الدواء، بعد الجرعات للتأكد من أنهم يفتقرون إلى فيتامين «د»، يلاحظون عموما إجهادا وعدوى أقل في الأشهر التالية.

يعتبر مفيدا بعد ستين سنة، لأن القدرات الطبيعية للتخليق والتمثيل الغذائي لفيتامين «د» تنخفض.

إنه ضروري للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو المعرضين للخطر، سن اليأس وانقطاع الطمث إذا كان هناك تاريخ من الكسور. تقلل مكملات فيتامين «د» ، جنبا إلى جنب مع الكالسيوم، من خطر الإصابة بالكسور غير الفقرية بعد الخامسة وستين سنة، بالإضافة إلى ذلك، فإن علاجات هشاشة العظام المعدلة للأمراض مثل البايفوسفونيت تكون أقل فعالية إذا أعطيت للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين «د».

يمكن أيضا وصفه لمرضى داء كرون.

من المرجح أن تفتقر إلى فيتامين «د» خلال فصل الشتاء بسبب قلة ضوء الشمس. هذا هو الوقت المناسب أيضا لمحاربة الالتهابات الفيروسية. لذلك، من أكتوبر إلى مارس، من المثير للاهتمام الخضوع لعلاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

يمكن أن يكون لفيتامين «د» دور وقائي ضد الأشكال الحادة لكوفيد 19، على هذا النحو، يمكن اعتباره علاجا وقائيا. وفقا للأكاديمية الوطنية للطب، فإن فيتامين «د» يلعب دورا في تنظيم وقمع الاستجابة الخلوية الالتهابية التي تسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي تميز الأشكال الشديدة والقاتلة من كوفيد 19.

جرعة فيتامين «د» موصى بها من قبل الهيئة الصحية العليا ولا يتم تعويضها إلا إذا كان هناك اشتباه في الكساح أو لين العظام، بعد جراحة السمنة، لمتلقي زرع الكلى وكبار السن الذين يعانون من السقوط المتكرر. قد يصف طبيب الروماتيزم أيضا واحدا قبل بدء العلاج لهشاشة العظام لضبط جرعة الدواء. يقول الدكتور دويك إنه قد لا يكون ذلك ضروريا لأن مخاطر التسمم من المكملات منخفضة للغاية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى