شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

طنجة تحتضن منتدى «ميدايز» لمناقشة الأزمات العالمية

على رأسها مشكل الطاقة والنزاعات والاستثمار بإفريقيا وحرب أوكرانيا

طنجة: محمد أبطاش

تنعقد بطنجة الدورة الرابعة عشرة لمنتدى «ميدايز»، تحت الرعاية الملكية، وذلك خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 5 نونبر المقبل، وذلك تحت شعار «من أزمة إلى أزمة: نحو نظام عالمي جديد». وأبرز بلاغ لمعهد أماديوس، المنظم للمنتدى، أن هذه الدورة ستشهد مشاركة ثلة من المسؤولين وأصحاب القرار ورؤساء المقاولات والخبراء، الذين سيناقشون مواضيع جيوسياسية واقتصادية واجتماعية تهز كوكب الأرض، سيما الحرب بأوكرانيا، والنزاعات وعدم الاستقرار بإفريقيا، والتوترات بالمحيطين الهندي والهادي، وأزمات الغذاء والطاقة، والتضخم، والتغيرات المناخية.

ومن مستجدات هذه الدورة تنظيم، يوم 2 نونبر المقبل، لـ«قمة ميدايز للاستثمارات»، وهو يوم سيخصص لبحث استراتيجيات وفرص الاستثمار والنمو بإفريقيا وبالبلدان النامية، وذلك بهدف توجيه النقاشات نحو خلاصات عملية وإجراءات ملموسة لتشجيع إرساء شراكات بين القطاعين العام والخاص في مجالات محددة (الطاقة، المالية، الصناعة، البنيات التحتية، السياحة، التأمين، البنوك)، عدا الإشكاليات القطاعية. وأشار البيان إلى أن المناقشات ستشمل أيضا قضية التمويل والإنعاش الاقتصادي في هذه الظرفية المتسمة بشيوع الأزمات، والتدابير متعددة الأطراف التي يمكن اتخاذها على الصعيدين العالمي والإفريقي، والآليات الكفيلة بمواجهة التضخم وتعثرات الديون.

وفي ما يتعلق بالتنمية، سيتم التركيز على التكنولوجيا ورهانات رفع قيمة الشركات الناشئة الإفريقية في السوق العالمية، وجهود إبراز «الأمم الناشئة». أما في القضايا الجيوسياسية، ستخصص الجلسة الافتتاحية يوم 3 نونبر المقبل للحديث عن «الأزمات الأمنية وعدم الاستقرار بإفريقيا»، مع موضوع محوري يتمثل في «أية هندسة ممكنة للسلام والأمن والاستقرار بالقارة؟»، على ضوء الأزمات الراهنة (الحرب بأوكرانيا، تكاثر الانقلابات العسكرية، أزمات الطاقة والمواد الأولية، «كوفيد- 19…«).

وسيكون هذا اللقاء مناسبة من أجل استعراض حصيلة مختلف المبادرات الرامية إلى ضمان استقرار القارة، وتقييم الجهود المبذولة لغاية اليوم، ومساءلة الدور الذي يمكن أن يضطلع به الاتحاد الإفريقي للمساهمة في السلام والاستقرار السياسي. وأضاف البلاغ أن وضع الاقتصاد العالمي سيكون أيضا في صلب المناقشات من زاوية التجارة العالمية، وذلك خلال الجلسة العامة الثانية حول موضوع «السيادة والتبعية مقابل الاندماج»، (يوم 3 نونبر المقبل)، لافتا إلى أن من بين المحاور المطروحة في هذا الصدد المقابلة بين السيادة والاندماج، وصعوبات الحفاظ على التكامل الاقتصادي، ورهانات تقوية الاندماج بإفريقيا.

وأشار معهد أماديوس إلى أن منتدى «ميدايز»، وبفضل غنى برنامجه المتوافق مع المواضيع الراهنة، يؤكد موقعه بين أكبر الملتقيات غير الحكومية العالمية، كما يكرس مكانته هذه السنة بين أهم الأحداث الجيوسياسية الدولية بإفريقيا والعالم العربي.

وينظم منتدى «ميدايز» على مدى 4 أيام تشتمل على النقاشات والتفاعلات، عبر 50 جلسة ومائدة مستديرة، بمشاركة أزيد من 250 متدخلا رفيعي المستوى، من بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء، وحائزون على جوائز نوبل، ومسؤولو منظمات دولية، ورؤساء شركات ومستثمرون، وعدد من الشخصيات من 100 بلد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى