شوف تشوف

الرأي

عالم الجينات والمرأة الإيرانية

أن تجد عالما كبيرا يبلغ من العمر 85 عاما يترك معمله ليدافع عن حق المرأة الإيرانية في الحرية، فهذا هو العالم الحقيقي المهموم بقضايا بلده، والذي لا ترهبه فزاعة عمامات الملالي الذين يرهبون النساء في الشوارع، بل ويقتلون من ترفع الحجاب عن شعرها! عالم الجينات والأنثروبولوجي وعلم النفس الإيراني العالمي ندد بالتصرفات الهمجية ضد المرأة الإيرانية، فتم اعتقاله! الخبر هز العالم، فداريوش فرهود ليس فردا عاديا ولا عالما إيرانيا فقط، ولكنه باحث عالمي من المعدودين في العالم كمرجع في علم الجينات، اسم يقف له كل الباحثين في المؤتمرات إجلالا واحتراما، اعتقال فرهود اعتبره المحللون السياسيون بمثابة إعلان ترنح النظام الإيراني، الذي جرب كل أنواع العنف والشراسة، ولكن ما زال صوت المرأة الإيرانية يهز عرشه وحصونه التي يقبع خلفها محتميا بشعارات الدين، لكن من هو داريوش فرهود؟ والمعلومات مصدرها الكاتب السوري المهتم بالشأن الإيراني إبراهيم الجبين، ولد فرهود في شارع سايروس بطهران، ثم انتقل مع أسرته إلى الجنوب، أمضى مدرسته الابتدائية في هفتغول ومسجد سليمان في خوزستان، وبعدما أنهى دراسته الثانوية في مدارس رحنامة ودار الفنون والبرز في طهران رحل إلى ألمانيا، وحصل على درجتي دكتوراه في العلوم الطبيعية وعلم الوراثة البشرية، وأخرى في الأنثروبولوجيا من جامعة ماينز، مطلع سبعينات القرن الماضي، وعاد ونال درجة الماجستير في علم الوراثة الطبية من جامعة ميونيخ، بعد عشرين عاما، نشر فرهود أكثر من 120 مقالة بحثية علمية باللغة الإنجليزية، وعرض أكثر من 230 مقالة في المؤتمرات العلمية داخل إيران وخارجها، وهو المدير المسؤول ومحرر مجلة «المجلة الإيرانية للصحة العامة»، ورئيس تحرير مجلة مخصصة للأطفال، وكذلك مجلة «الأخلاق في العلوم والتكنولوجيا»، والعديد من المجلات العلمية الأخرى.

كما حصل على الجائزة العلمية لمهرجان الخوارزمي الدولي، ونال الدرع الفخرية والجائزة العلمية لمهرجان ابن سينا، ويروى أن دراسته لعلم النفس لم تكن مصادفة على الإطلاق.

ويضيف: «عندما ذهبت إلى ألمانيا لإكمال دورة طبية، كان لدي خطة لمسيرتي الأكاديمية بأكملها. لا يخفى على أحد أهمية الأمراض الوراثية، خاصة في عصرنا هذا. كنت على علم بهذا منذ ذلك الحين.

كنت أعلم أن علم الوراثة سيغير وجه الطب بأكمله. وإلى جانب الطب وعلم الوراثة، فإن الجانب الآخر من المثلث الذي يؤدي إلى نتيجة فعالة وصحيحة، هو علم النفس. علم النفس وأخلاقيات الطب والأنثروبولوجيا علوم إذا ما تم تجاهلها في الدراسات والإجراءات الطبية، خاصة في علم الوراثة، فسوف يسبب لنا مشكلات خطيرة».

ويقف فرهود إلى جانب حق الإجهاض للمرأة الحامل في جنين معوق وثبتت إعاقته بالسونار والتحاليل، ويقول: «إن عدم وجود قانون واضح في مجال الإجهاض يخلق مثل هذه الحالة»، مضيفا: «هناك الكثير من العائلات التي لم تتمكن من الحصول على ترخيص لإجراء عملية الإجهاض من قبل الطب الشرعي، بالرغم من وجود تحاليل طبية تشير إلى إصابة الجنين بالشلل مثلا في بعض الحالات».

خالد منتصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى