صحة وتغذيةن- النسوة

فوائد «الهرمون المعجزة» للرجال

لقد تم التعرف بالفعل على تأثيرات «الهرمون المعجزة» ديهيدرو إيبي أندروستيرون، والذي يطلق عليه اختصارا «DHEA» على الرغبة الجنسية، ولكن أيضا على جلد وعظام النساء. وكشفت دراسة حديثة قام بها فريق البروفيسور باوليو، عن مزايا جديدة لهذا الهرمون على الرجال.

وأتاحت دراسةDHEage 1 الواسعة، إمكانية تسليط الضوء على ثلاثة إجراءات لـ«DHEA»، وهي تحسين جودة الجلد، والرغبة الجنسية وزيادة كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس. ثلاث فوائد خاصة بالمرأة التي تجاوزت السبعين سنة. في الآونة الأخيرة، درس الباحثون آثار خفض هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون بشكل طبيعي على الصحة، النتائج هي زيادة خطر الموت لدى الرجال وحتى لدى المدخنين.

تم إجراء هذه الدراسة بواسطة فريق البروفسور باليو، بمساعدة الدكتور جان فرنسوا دارتيك، وهي جزء من دراسة «باكيد»، التي تراقب كبار السن الذين يعيشون في جيروند ودوردوني لسنوات عديدة.

وافق ما مجموعه 290 متطوعا على الخضوع لفحص الدم كل ثماني سنوات. وهكذا، تمكنوا من قياس هرمون «DHEA»، أو «dehydroepiandrosterone»، وهو هرمون تنتجه الغدد الكظرية، والذي يبدو أنه يمارس تأثيرا كبيرا أثناء الشيخوخة.

تؤكد النتائج أن مستوى هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون ينخفض ​​بشكل عام بمرور الوقت، بنسبة 2.3 في المائة عند الرجال و3.9 في المائة عند النساء، مما يشير إلى أن هذا الهرمون متورط بالفعل، أثناء عملية الشيخوخة.

 

قبل كل شيء، يرتبط الانخفاض على مدى ثماني سنوات في تركيزات «DHEA» بزيادة خطر الوفاة، لدى الرجال ولكن ليس لدى النساء. وبالتالي، فإن الرجال الذين لديهم أقل تركيز من هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون، سيكون لديهم خطر الموت مضاعفا بمقدار 2. لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 65 و70 سنة، تضاعف هذا الخطر بمقدار 6.5، كما أوضح الباحثون.

وكانت مستويات هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون المنخفضة أكثر ضررا لدى المدخنين، زاد التدخين من احتمال الوفاة بنسبة 6.7. كيف يمكن تفسير هذا الدور السلبي لانخفاض هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون، والاختلافات الملحوظة بين الجنسين؟ لا يوجد شيء واضح حتى الآن، وتظهر عدة فرضيات، دون أن يكون من الممكن تحديد أكثرها معقولية.

ربما يكون الانخفاض في هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون مجرد علامة تشهد على تعديل في البارامترات الأخرى، التي لها تأثير مهم على الصحة.

يمكن أن يعمل هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون على نظام القلب والأوعية الدموية، والذي يكون تدهوره أكبر عند الرجال.

أما بالنسبة إلى الروابط بين التدخين، وانخفاض تركيز هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون، فيمكنهم تشجيع الباحثين على دراسة فوائد المكملات لدى المدخنين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى