شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

لجنة خاصة تعكف على دراسة تصميم تهيئة ساحل بطنجة

كشفت مصادر مطلعة أنه تم، أخيرا، تشكيل لجنة خاصة لدراسة تصميم تهيئة لساحل الفحص أنجرة بضواحي طنجة، بعدما توصلت المصالح الجماعية المحلية بتعرضات مباشرة عقب عرض هذا التصميم للمناقشة وإبداء الرأي.

وقالت المصادر إن من جملة الملاحظات التي توصلت بها هذه اللجنة، أن التصميم تمت كتابته باللغة الأجنبية، وهو ما قد يتسبب في إعادته من جديد، في حين أن بعض الملاك قالوا إن التصميم يضر بهم من حيث التنطيقات، في الوقت الذي تم التصويت على هذا التصميم خلال دورات مجالس الجماعات الترابية المعنية بالتصميم.

ويتزامن تشكيل هذه اللجنة مع وجود تعليمات بضرورة العمل على تنزيل سليم لتصاميم عقارية لجماعات حضرية وقروية بعمالة طنجة أصيلة، وذلك لتفادي عمليات السطو على أراضي الدولة تحت مبررات واهية. وتكشف بعض المعطيات المتوفرة أنه على خلفية هذه التعليمات، فقد أعلنت الوكالة الحضرية لطنجة أنه تمت المصادقة على عشر وثائق تعميرية جديدة، والتي تغطي مساحة إجمالية تصل إلى 4805 هكتارات. واستنادا إلى المعطيات، فإن تسع وثائق من العشر المصادق عليها تهم مجالات قروية تابعة لإقليم الفحص أنجرة، من بينها تصميم التهيئة للمنطقة الجنوبية لجماعة البحراويين، وتصاميم النمو لمداشر ملوسة والزاوية وعتاب الرملة ودار العقال بدائرة أنجرة.

ووفقا للمعطيات، فإن عدد وثائق التعمير التي تهم منطقة نفوذها التي تشمل عمالة طنجة أصيلة وإقليم الفحص أنجرة يصل إلى 59 وثيقة، من بينها 47 وثيقة تعميرية مصادق عليها تسهر الوكالة على تنفيذ مقتضياتها، و12 وثيقة تعمير تحرص الوكالة على تتبع مراحل إنجازها والمصادقة عليها. وخلال الفترة ذاتها، تجاوزت أربع وثائق تعميرية مرحلة البحث العلني، ويتعلق الأمر بتصميم تهيئة الجماعة الحضرية لطنجة وتصميم التهيئة القطاعي لملوسة/ الجوامعة، وتصميم التهيئة للمنطقة الممتدة بين قصر المجاز وتغرامت، وتصميم النمو للمنطقة الغربية لملوسة، بينما توجد ثماني وثائق تعميرية في طور الدراسة. ويتعلق الأمر بالمخطط التوجيهي لتهيئة طنجة الكبرى، وتصميم تهيئة مقاطعة طنجة المدينة، وتصميم تهيئة مركز أقواس بريش، وتصميم تهيئة الساحل المتوسطي لإقليم الفحص أنجرة. كما تتم دراسة تصميم تهيئة جماعة العوامة، والتصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، ووضع استراتيجية وطنية للتجديد الحضري من أجل تحديد الاحتياطي العقاري للمدن، ودراسة نموذج النمو الحضري لمدينة طنجة، وإعداد خريطة قابلية التعمير لعمالة طنجة أصيلة.

طنجة: محمد أبطاش

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى