شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

مجلس العمالة يدعم المتضررين من قرارات الهدم بالمدينة القديمة بـ3 ملايير

إنهاء جميع الاتفاقيات مع شركات التنمية المحلية بشأن تدبير وإنجار مشاريع «دونور»

سيخصص مجلس العمالة ابتداء من الأسابيع القليلة المقبلة دعما استثنائيا لصالح المتضررين من قرارات هدم المنازل السكنية بالعاصمة الاقتصادية، من أجل مساعدتهم على البحث وإيجاد سكن في حال تعذر إمكانية استفادتهم من مشاريع إعادة الإيواء.

 

حمزة سعود

 

صادق مجلس عمالة الدار البيضاء، خلال دورة استثنائية، أول أمس الأربعاء، على دعم المتضررين من قرارات هدم المباني السكنية الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة، بمبلغ 100 ألف درهم لكل مستفيد وبشكل استثنائي على مستوى عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، وبتراب مقاطعة سيدي بليوط على وجه الخصوص.

وتشير تفاصيل المشروع الجديد، إلى أن مجلس عمالة الدار البيضاء سيواكب في شكل دعم مادي ساكنة الدار البيضاء، لمساعدتها على إيجاد سكن خاص، في حال تعذر إمكانية استفادتها من السكن المخصص لهذا الغرض، بتكلفة مالية إجمالية تناهز 30 مليون درهم ستكون مقسمة على الثلاث سنوات المقبلة، فيما يبقى المساهمون الجدد في المشروع، شركة التنمية المحلية إدماج سكن ومجلس الولاية ومجلس العمالة وعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا ومقاطعات أنفا وسيدي بليوط والمعاريف وشركة الدار البيضاء للإسكان والتجهيز.

من جانبه، أفاد أحمد بريجة، النائب الأول لرئيس عمالة الدار البيضاء، بأن أزيد من مليار سنتيم ستوجه سنويا إلى برنامج دعم الفئات المتضررة من قرارات الهدم والتي تبحث عن سكن لائق بالدار البيضاء، على أن يتم تعميم البادرة خلال المجالس المقبلة على عمالات الفداء مرس السلطان وعين السبع الحي المحمدي وعمالة أنفا.

واعتبر نفس المتحدث، خلال أشغال الدورة الاستثنائية، لمجلس عمالة الدار البيضاء، والتي عرفت نقاط جدول أعمالها مصادقة بالإجماع، بأن المقاطعات سالفة الذكر تبقى متضررة بشكل كبير من المنازل الآيلة للسقوط، وتشهد بشكل مستمر حوادث انهيارات تدفع السلطات إلى بذل المزيد من الجهود لمواكبة احتياجات المتضررين من السكن الكريم.

وقال أحمد بريجة، النائب الأول لرئيس عمالة الدار البيضاء، إن مجلس العمالة يُخرج الملفات الجاهزة إلى حيز الوجود من أجل تنفيذها، مع مراعاة العدالة المجالية بين المقاطعات الـ16 عبر 8 عمالات بالمدينة، بما في ذلك جماعة المشور السعيد المستفيدة من برنامج تأهيل وتنمية والمحافظة على بنايات وساحات جماعة المشور.

وأفاد النائب الأول لرئيس عمالة الدار البيضاء، أن تحقيق العدالة المجالية رهين بجاهزية الشركاء المنخرطين في المشاريع المعنية بالتنفيذ بالإضافة إلى ضرورة توفر جاهزية للملف من حيث جميع جوانبه الشكلية.

وفي ظل الخصاص الكبير على مستوى سيارات الإسعاف، صادق مجلس العمالة على تخصيص سيارات إسعاف جديدة لصالح المقاطعات الـ16، وعدد من دور الرعاية الاجتماعية سيتم تحديد العدد الإجمالي لكل من هذه البرامج خلال الدورة المقبلة لمجلس العمالة.

وألغى مجلس العمالة اتفاقية انتداب شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث، لإنجاز متحف بالمركب الرياضي محمد الخامس، والتي تم إعدادها خلال مرحلة تولي المجلس الجماعي السابق تدبير ملفات قطاعات الدار البيضاء، بحيث أنهى انتداب شركة «سونارجيص» المكلفة حاليا بإعادة تأهيل البنية التحتية للملعب جميع الشراكات الموقعة سابقا مع شركات التنمية المحلية بشأن تدبير المرفق أو إنجاز مشاريع تتعلق به.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى