الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

نصائح لعدم زيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل

قالت ثلث النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل سنة 2001، إنهن اكتسبن وزنا بعد استخدام وسيلة منع الحمل المذكورة.
زيادة الوزن هذه متغيرة للغاية، بمتوسط ثلاثة إلى أربعة كيلوغرامات. هذه الظاهرة ترجع في المقام الأول إلى تناول الهرمونات. يوضح الدكتور بيير نيس، أخصائي الغدد الصماء وأخصائي التغذية، أنه يمكن أن يكون لفرط الإستروجين الذي تسببه حبوب منع الحمل ثلاث عواقب رئيسية. أولا، يقوي آليات احتباس الماء والصوديوم، ويتم الاحتفاظ بالماء أكثر، خاصة في الأطراف السفلية. ثم يعطل عملية التمثيل الغذائي للسكر، مما يسهل تخزين الدهون. ويمكن أن يزيد الشهية. في بعض حبوب الإستروجين ذات الجرعات المنخفضة، فإن البروجستين هو الذي يسبب زيادة الوزن، ولكن إذا كانت زيادة الوزن كبيرة، فمن الضروري في هذه الحالة القيام باستشارة طبية.
وفقا للدكتور أوديل باجوت، طبيب أمراض النساء، يتزامن تناول أول موانع حمل عن طريق الفم بشكل عام مع تغيير في نمط الحياة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وهو أيضا ما تلاحظه فاليري فيكارد، أخصائية التغذية، التي تقول إنه بالإضافة إلى تأثير حبوب منع الحمل، هناك آثار لنمط حياة غير صحي، مع الإفراط في استهلاك المنتجات المصنعة. للتوفيق بين موانع الحمل الهرمونية والوزن الصحي، من الضروري مواجهة آثار هرمون الإستروجين والعودة إلى نظام غذائي متوازن.
كما أن بعض أنواع الأكل كالمعكرونة والبيتزا وغيرهما تزيد هذه المنتجات عالية الملوحة من احتباس الماء في الجسم، وهو ما تفضله الهرمونات بالفعل. تحتوي شريحة واحدة من البيتزا على غرام واحد من الملح، أو 20 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها، ثم تكون دهنية وتحتوي على سعرات حرارية وتزيد من استهلاك الطاقة اليومي.
يساعد توزيع مدخول الطعام على مدار اليوم، كما يساعد الجمع بين أحد منتجات الألبان غير المحلاة والغنية بالبروتينات والكربوهيدرات مع مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض على تنظيم إفراز الأنسولين، وبالتالي توفير الشعور بالشبع. كما أن تناول وجبة خفيفة صغيرة ليست حلوة جدا وغنية بالبروتين، يقلل من تناول الطعام في المساء، وبالتالي يقلل من تخزين الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى