شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

65 مليون درهم لبناء 50 ملعبا للقرب بكلميم

الصفقة تثير جدلا وكل ملعب سيكلف 130 مليونا

كلميم: محمد سليماني

تم، يوم الجمعة الماضي، بمقر وكالة تنفيذ المشاريع لجهة كلميم- واد نون، فتح الأظرفة الخاصة بأشغال تهيئة وبناء 50 ملعبا للقرب متعدد الرياضات صنف (E)، بجهة كلميم واد نون.

واستنادا إلى المعطيات، فإن هذه الصفقة المثيرة للجدل خصص لها مجلس جهة كلميم- واد نون مبالغ خيالية لكل ملعب، تفوق بكثير المبالغ المخصصة لمثل الملاعب ذاتها بمناطق عديدة على الصعيد الوطني، الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة. وحسب المعطيات، فقد خصص مجلس الجهة ما مجموعه 65 مليون درهم لبناء 50 ملعبا للقرب بعدد من الجماعات الترابية بالأقاليم الأربعة للجهة، ما يعني حوالي 130 مليون سنتيم للملعب الواحد.

وحسب مصادر مطلعة، فإن المبالغ المالية المخصصة لكل ملعب من هذه الملاعب بجهة كلميم واد نون كبيرة جدا، ومُبالغ فيها أكثر من اللازم، ذلك أن تقديرات كلفة الأعمال لبناء مثل هذه الملاعب، حسب ما هو متعارف عليه لا تتجاوز 90 مليون سنتيم في أقصى الحالات، في حين أن جهة كلميم- واد نون خصصت ما يزيد على 130 مليون سنتيم لكل ملعب، حيث إن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ستساهم في هذه الاتفاقية بمبلغ 60 مليون درهم، في حين سيساهم مجلس الجهة بمبلغ 30 مليون درهم، أما الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني التي يوجد على رأسها مصطفى بايتاس، الذي فاز بمقعد بمجلس النواب عن دائرة سيدي إفني بجهة كلميم- واد نون، فقد تم إدخالها في هذه الاتفاقية لأسباب «غامضة»، حيث إن دورها في الاتفاقية لن يتجاوز ما سمته الاتفاقية «التطوير التنظيمي والهيكلي للجمعيات، وتعزيز وسائل عمل وحكامة الجمعيات».

وحصلت «الأخبار» على وثائق تتعلق بعدد من صفقات ملاعب القرب بالوسطين الحضري والقروي ببعض الجهات، حيث تبين أن كلفة بناء ملاعب القرب من هذا الصنف هي أقل بكثير مما خصص لها بجهة كلميم- واد نون. ومن بين الأمثلة البارزة في هذا الصدد، فتح أظرفة بعمالة طاطا المحاذية لإقليم كلميم، يوم 14 مارس الماضي، لبناء 17 ملعبا للقرب، وذلك بتكلفة إجمالية لا تتجاوز 90 مليون سنتيم عن كل ملعب، كما هو الشأن بالنسبة إلى بناء ملعب للقرب بدوار «إشت» بفم الحصن، وملعب بدوار «إغير سموكن» بجماعة تمنارت، اللذين خصص لهما مبلغ 1.798.276,80 درهما (أي 898.672,85 درهما لكل ملعب)، كما تم فتح أظرفة لإنجاز 9 ملاعب للقرب بمقاطعة سيدي البرنوصي، يوم 21 مارس الماضي كذلك، حيث خصص لهذه الصفقة مبلغ مالي قدره 6.632.820,00 درهما، أي 736.980,00 درهما لكل ملعب (73 مليون سنتيم). كما سبق أن وقعت كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة وصندوق التجهيز الجماعي، يوم 13 فبراير 2018، بروتوكول تعاون لبناء 800 ملعب للقرب بالوسطين الحضري والقروي ما بين سنتي 2018 و2020، باعتماد مالي قدره 600 مليون درهم، أي 75 مليون سنتيم لكل ملعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى