الرئيسيةصحةن- النسوة

أسباب تؤدي لانتفاخ جسمك خلال فترة الحيض

هناك مجموعة من الأعراض التي ترافق ظهور الدورة الشهرية، بل إن هذه الأعراض قد تظهر بأيام قبل مجيء الدورة الشهرية، وهي في أغلب الأحيان أعراض مزعجة بالنسبة للمرأة، ومن أهم هذه الأعراض التي سنتحدث عنها اليوم والتي تظهر بشكل كبير خلال الدورة الشهرية هو انتفاخ الجسم.
في الواقع فالانتفاخ يظهر قبل الدورة الشهرية بأيام ويختفي تدريجيا بعد نزول الدورة الشهرية، وهناك مجموعة من الأسباب منها ما هو كيميائي ومنها ما هو فيزيائي الذي يؤدي لحدوث هذا الانتفاخ، وهي أسباب تؤدي في الأخير إلى زيادة الوزن وتجمع السوائل بداخل الجسم.
ويجب الإشارة إلى أن انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية قد يكون أمرا طبيعيا وشائع الحدوث، لكنه في بعض الحالات قد يكون مؤشرا على حدوث مشكلة صحية ما.
من بين أهم الأسباب التي تؤدي لانتفاخ الجسم، الخلل الهرموني الذي يصيب الجسم والذي لا يظهر إلا في وقت الدورة الشهرية نتيجة للاضطراب الهرموني.
بحيث إن ارتفاع هرمون البروجستيون والاستروجين خلال فترات معينة من الشهر، يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن ارتفاع نسبة البروجسترون في الجسم يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام، ويزيد من الشعور بالجوع ويفتح الشهية.
كما أنه خلال هذه الفترة ينخفض مستوى السيروتونين، وعادة فإن هذا الانخفاض يحدث عندما تنخفض مستويات الأستروجين في الجسم، وعندما يحدث نزيف الدورة الشهرية. ويعرف السيروتونين على أنه ناقل عصبي يساعد على الحفاظ على صحة العقل.
كما أنه كلما انخفض مستوى السيروتونين في الجسم كلما زادت الرغبة في تناول السكر، وبالتالي زيادة الرغبة في تناول الطعام.
كما أن التغيرات الهرمونية تؤدي أيضا لانحباس السوائل في الجسم، وبالتالي يؤدي الأمر إلى انتفاخ الجسم، لأن البروجسترون يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية الذي يؤدي في النهاية إلى تجمع السوائل داخلها، كما أن تناول أطعمة غنية بالملح يزيد من فرص انتفاخ الجسم.
كما أنه كلما ارتفعت نسبة هرمون البروجسترون في الجسم كلما أدى ذلك إلى زيادة مقاومة الأنسولين، وبالتالي تزداد نسبة السكر في الدم لأنه لم يتم التعامل معه أي السكر كما يجب من قبل الأنسولين، وبالتالي تحدث الزيادة في الوزن.
ولا ننسى أن الدورة الشهرية يرافقها نقصان كمية المغنسيوم في الجسم، وكلما قلت هذة المادة في الجسم، كلما أحست المرأة بالجفاف وشعرت بالجوع، كما أن هذا النقصان يزيد من الرغبة في تناول السكريات، وبالتالي يزداد الوزن نتيجة لزيادة تناول الطعام والسكريات بالخصوص.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى