صحة نفسيةن- النسوة

أعشاب وأطعمة لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية

نصائح للأزواج من خبراء في الصحة والتغذية

إعداد: أميمة سليم
سوف نقدم في عدد هذا الأسبوع من دليل الصحة النفسية بعض الأطعمة والأعشاب التي من شأنها أن تساعد الأزواج في تنشيط الرغبة الجنسية حسب خبراء الصحة والتعذية.

من الخبراء.. أعشاب ترفع الرغبة الجنسية
غالبا ما يكون لانخفاض الرغبة الجنسية سبب نفسي وفقًا للخبراء. يقدم لنا بعض المعالجين بالأعشاب نباتات محفزة لمكافحة الإجهاد. وإعادة تنشيط الرغبة الجنسية.

الرغبة الجنسية: المحفزات النباتية المضادة للإجهاد
الإرهاق والتوتر والقلق … يمكن أن يرتبط الفتور الجنسي بنقص الحيوية في الجسم. يتسبب الإرهاق في توقف على المستوى الجنسي. «80٪ من الحالات السريرية لانخفاض الرغبة الجنسية مرتبطة بأسباب نفسية»، يؤكد جان تشارلز شنيبلن ، طبيب صيدلي ومعالج بالنباتات، يمكن للأعشاب التي تسمى «مكيفات طبيعية» أن توفر استجابة طبيعية لهذا الانخفاض في الرغبة. إنها تساعد الجسم على التكيف مع جميع أشكال التوتر من خلال تحسين الحالة العامة للشخص المعني، إذ تعيد توازن طاقة الجسم بالإضافة إلى الجهاز العصبي والهرموني». لاستعادة الرفاهية، سيما على المستوى الجنسي.
من بين النباتات «المضادة للإجهاد» الأكثر فاعلية للرغبة الجنسية:
-نبتة «إليوثيروكوكس»، وتسمى أيضا بالجينسنغ السيبيري، إذ تحارب التعب وتحفز إفراز الغدد الجنسية.
-الجينسنغ، اسمه اللاتيني «باناكسجينسنغ» ، هو جذر له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية، استخدمه الصينيون منذ 4000 عام.
-شيزاندرا، هو اسم صيني يعني «التوت من 5 نكهات»، هو منشط جنسي آخر يستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي لعلاج مشاكل الرغبة الجنسية. يؤدي تناول شيزاندرا على وجه الخصوص إلى زيادة إفراز الغدد الجنسية.

المحفزات النباتية: كيف يتم استخدامها؟
تؤخذ نباتات»المكيفات الطبيعية»، كعلاج لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع كحد أقصى وهي ليست للاستخدام المستمر. إذا لم تكن تعاني من اضطراب معين ولكن ترغب فقط في الحد من التعب أو الإجهاد، على سبيل المثال، يمكن تناولها من يومين إلى 3 أيام في الأسبوع إضافةإلى الراحة لمدة 4 أيام، وذلك لمدة أسبوعين، وهذا كافي للشعور بالآثار الجيدة. بالنسبة للجرعة، يجب اتباع التوصيات الموجودة على ملصق المنتوج.
مع ذلك يجب توخي الحذر، إذ لا ينصح بهذه النباتات للنساء الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال الصغار.

النباتات المحفزة: أين توجد؟
يمكن العثور بسهولة على نباتات «المكيفات الطبيعية» في الصيدليات أو صيدليات التداوي بالأعشاب أو المتاجر العضوية. «توجد على شكل مستخلصات أو في شكل سائل يتم تخفيفه في كوب من الماء ، بدلامن مسحوق نباتي»، ينصح فرانك دوبوس. نحن نفضل المنتجات العضوية المعتمدة، والتي تعتبر أكثر أمانا من حيث الجودة وإمكانية التتبع.

بعض الأطعمة لها خصائص تحفز الرغبة الجنسية
أساس الرفاهية والسعادة، بما في ذلك الأمور الجنسية، هو نفسه دائما: تناول الطعام جيدًا، والنوم جيدًا، والتنفس جيدًا … كل هذا يزيد من جودة وفعالية ممارسة العلاقة الحميمية. لكن يجب توخي الحذرعند «تناول الطعام بشكل جيد». ويتعلق الأمر بالترويج للأطعمة الصحية والخفيفة، كما يوضح كريستيان فيليبي، المعالج بالأعشاب: «إن طعامنا شديد الحموضة وحلو للغاية، مما يولد ظواهر التهابية في جميع أنحاء الجسم، والتي لها تداعيات واضحة على الحياة الجنسية والصحة بشكل عام.
بالإضافة إلى ذلك، مثل النباتات، للأطعمة خصائص الاسترخاء أو التحفيز.
-المحار: غني بالزنك، وهو عنصر نادر له فوائد على الرغبة الجنسية وخاصة على الإجهاد، وله أيضًا ميزة تحفيز المناعة.
أولئك الذين لا يحبون المأكولات البحرية يمكنهم اللجوء إلى خبز الجاودار.
يتابع المعالج بالأعشاب أن «التوابل مثل القرفة والكاكاو تقوم بتدفئة الحوض وتضعف الدم، مما يكون لها تأثير إيجابي على النشاط الجنسي». دون احتساب مساهمتها في إنتاج الإندورفين، فهي حلفاء المتعة.
أخيرا، ستجد الطاقة في المشمش الأسود والبقدونس المليء بفيتامين ج.
لتعزيز حافزك الجنسي، يجب تفضيل الأطعمة الغنية بالتيروزينات مثل اللوز والأفوكادو.
باختصار: في حين أن بعض النباتات أكثر شهرة من غيرها في تعزيز الرغبة الجنسية نفسها، فإن العديد منها تتداخل وتقوي بعضها البعض. اعتمادًا على احتياجاتك، هناك الكثير من التركيبات الممكنة، والحيلة هي اختيار متخصص جيد أو تركيبة آمنة.

أعشاب لتقوية الرغبة عند المرأة
تتوفر أعشاب لتقوية الرغبة عند المرأة ويمكن استخدامها لهذه الغاية بطرق سهلة جدا. فقد يتراجع الشعور بالرضى لدى بعض النساء لأسباب مختلفة. وهو ما يمكن أن يؤثر سلباً على مجرى الحياة الزوجية. وترتبط هذه المشكلة بعوامل جسدية ونفسية. ولهذا من الضروري السعي الى حل المشكلة بالاعتماد على آراء الاختصاصيين. كذلك يمكن الاستفادة من وصفات أعشاب سهلة لتقوية الشهوة عند المرأة.
يمكن الاستفادة من خصائص 8أعشاب تساهم في تقوية الرغبة عند المرأة خلال العلاقة الزوجية وتحفز بالتالي الشعور بالرضى وتساعد على تحسين العلاقة الزوجية والحياة المشتركة بين الزوجين عموماً.

1-الجينسيغ
من المعروف أن هذه العشبة تتمتع بالكثير من الخصائص التي تؤدي دروا مهما وإيجابياً في زيادة تفاعل المرأة مع العلاقة الحميمة. ولهذا من الضروري أن يتم استخدام خلاصتها من أجل تعزيز الطاقة خلال تلك العلاقة.

2-الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على الكثير من المكونات المفيدة للصحة. وفي موازاة ذلك يمكن الاستفادة منه من أجل تعزيز الرغبة الجنسية خصوصاً أنه يساهم في تحفيز الدورة الدموية. ولهذا ينصح بإضافته مبشورا أو على شكل مسحوق إلى بعض الأطباق والسلطات كما من الممكن شرب خلاصته بين الحين والآخر.

3-الشمر

يعتبر الشمر أيضاً من أبرز الأعشاب لتقوية الشهوة عند المرأة. فهو يحتوي على خصائص تؤثر بشكل إيجابي على الهرمونات الأنثوية وعلى مستوى الخصوبة. ولهذا السبب يجب استخدام وصفته أي خلاصته من أجل جعل العلاقة الحميمة أكثر متعة وحيوية والحياة الزوجية أكثر سعادة. لكن الأفضل عدم المبالغة في ذلك.

4-اليانسون
من الممكن تحسين الرغبة لدى المرأة أيضا من خلال تحضير شاي اليانسون. فهو يساعد على الاسترخاء والهدوء وبالتالي يحد من التوتر والشعور بالألم في المنطقة الحميمة أثناء العلاقة.

5-الجرجير
من المفيد جداً تناول هذه العشبة في حال الرغبة في تعزيز الشهوة في العلاقة الزوجية. فهو يتمتع بالكثير من الخصائص التي تساعد على ذلك.

6-الكرفس
تحتوي هذه العشبة على الكثير من المغذيات مثل الفيتامينات. ولها تأثير كبير على الحياة الحميمة. والسبب أنها تعمل على تقوية الشهوة وخصوصا لدى المرأة. وللاستفادة منها يجب تحضير عصيرها أو خلاصة تحتوي عليها وشرب القليل منها بين الحين والآخر. كما من المفيد إضافة الكرفس إلى بعض الأطباق وأنواع السلطات.

7-الكاتوابا
تتوفر هذه العشبة التي تعود في أصولها إلى البرازيل في المتاجر المتخصصة وهي تعتبر من أقوى 9 أعشاب لتقوية الشهوة لدى المرأة.

8-الفانيلا
تتسم هذه العشبة برائحة مميزة ولهذا تتم إضافتها الى الكثير من الوصفات وخصوصاً الحلويات. والمفاجأة أنها تساهم في تحفيز الرغبة لأنها تؤثر على أعصاب الجسم وتساعد على الشعور بالاندفاع.

مأكولات تزيد الرغبة
إلى جانب وجود أعشاب لتقوية الرغبة عند المرأة يمكن أيضاً الاستفادة من مكونات بعض أنواع الطعام التي تؤدي إلى تحقيق الهدف نفسه.
-الشوكولا وخصوصا الداكنة الغنية بالكاكاو.
-الفواكه مثل الأفوكادو والتفاح اللذين يحتويان على نسبة مرتفعة من الفيتامينات. – ينصح أيضاً بتناول التمر الذي يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تحسين المزاج وبالتالي الاسترخاء وسير العلاقة الحميمة بالشكل الصحيح.
-تتوفر أيضاً أطعمة أخرى تحتوي على مكونات تؤثر تماماعلى الحياة الحميمة مثل الأعشاب لتقوية الشهوة عند المرأة ومنها مثلا الباذنجان الأسود وعسل النحل والقمح والبيض.

أطعمة تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة
يعاني بعض الأزواج من انخفاض في الرغبة الجنسية، وقد يكون الحل بتناول أطعمة لتعزيز الرغبة الجنسية، والتي سنستعرضها بشكل مفصل في ما يأتي:
أطعمة لتعزيز الرغبة الجنسية:
-الأفوكادو: يعد الأفوكادو مقوي جنسي جيد، وذلك بسبب احتوائه على:حمض الفوليك: الذي يساعد في عمليات استقلاب البروتينات وإنتاج الطاقة، فيتامين ب 6: الذي يزيد من إنتاج هرمون الذكورة، البوتاسيوم: الذي يعمل على تنظيم وظائف الغدة الدرقية لدى المرأة.
-حبوب لقاح النحل حيث تعمل حبوب اللقاح على تعزيز الرغبة الجنسية، زيادة مدة الجماع، تعزيز الثقة بالنفس لدى الجنسين، تعزيز صحة جهاز المناعة، زيادة عدد الحيوانات المنوية.
-الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، لذا يفضل أن يتم تناول الثوم لمدة شهر كامل للحصول على النتيجة المرجوة.

-البطاطا الحلوة: حيث تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، والذي يعد مهما في السيطرة على مشكلة ارتفاع ضغط الدم، والذي يرفع من فرص الإصابة بخلل الانتصاب.كما أن البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتينات، ما يوفر كميات وفيرة من فيتامين أللجسم، وبالتالي يعمل على تعزيز الخصوبة.

-الشوكولاتة الداكنة: فضلا عن قدرة الشوكولاتة الداكنة على تعزيز تدفق الدم، فإنها تعمل على تعزيز إنتاج هرمونات الدوبامين، والسيروتونين التي تخفف من التوتر وتعمل على زيادة الاسترخاء أثناء الممارسة الجنسية.

-المحار: يعمل المحار على تعزيز الرغبة الجنسية، وذلك غالبًا لما يحتوي عليه من الزنك والمعادن والأحماض الأمينية وفيتامينات المجموعة ب.

-البطيخ: حيث إنه يحتوي على عناصر طبيعية تعمل كالمنشطات الجنسية الطبية، كما يساعد البطيخ على استرخاء الأوعية الدموية في المنطقة التناسلية.

-الزنجبيل: يعرف عن الزنجبيل فوائده في تعزيز الرغبة الجنسية، وذلك لما له من قدرة على تعزيز الدورة الدموية وتدفق الدم في أعضاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

-التين: للتين خصائص تعزز من الصحة الإنجابية، وتعمل على تعزيز إنتاج الفرمونات.

-الفلفل الحار: حيث يعمل الفلفل الحار عمومًا على زيادة سرعة عمليات الأيض، تعزيز تدفق الدم، زيادة إفراز هرمونات السعادة. يفضل تناول الفلفل الحار مع الشوكولاتة الداكنة للحصول على أفضل النتائج، ويفضل أن تحاول تجنب الأطعمة الاتية: النعناع، الجبنة، السكر، الكحوليات، والكافيين.

كيف تؤثر التغذية على الرغبة الجنسية؟
بعد التعرف على أطعمة لتعزيز الرغبة الجنسية، سوف نقدم أبرز العناصر الغذائية الهامة لتعزيز الرغبة الجنسية.
1- الدهون
ينصح بزيادة استهلاك الأحماض الدهنية المتوافرة في أطعمة مثل: السمك، والبيض، والمكسرات، والحبوب، وبذور الكتان، فهذه الدهون المفيدة تعمل على تعزيز عمل النواقل العصبية.

2- المعادن
المعادن الصحية تعمل على تعزيز صحة الدورة الدموية في أعضاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، لذلك يجب الحرص على تناول الخضار الورقية الخضراء، مثل: البروكلي، والكالي، اللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة.
فجميعها تندرج ضمن قائمة أطعمة لتعزيز الرغبة الجنسية.

3- فيتامين المجموعة «ب»
إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بعائلة فيتامينات «ب» يساعد على تحسين المزاج وتعزيز الرغبة الجنسية. لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات المجموعة «ب»، مثل: الدواجن، والخبز، والحبوب الكاملة، والبيضتناول مكملات فيتامينات «ب» المعقدة.

4- فيتامين «د»
يساعد فيتامين «د» عمومًا على تعزيز صحة جهاز المناعة، والحفاظ على استقرار ضغط الدم والكولسترول، كما يلعب دورا كبيرًا في تعزيز الرغبة الجنسية.
قد يتسبب نقص فيتامين «د» في عدم إنتاج بعض الهرمونات الجنسية الهامة بالكميات الكافية، ما يؤثر سلبًا على الرغبة والأداء الجنسي بين الزوجين.

5- مضادات الأكسدة
وجد أن بعض أنواع مضادات الأكسدة تعمل على حماية الحيوانات المنوية والخصيتين من أي تأثيرات ضارة قد تتسبب بها بعض العوامل الخارجية، مثل: التسمم بالزئبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى