صحةصحة وتغذية

أهم الزيوت العطرية واستخداماتها لعلاج الأمراض

زيت النعناع
من أهم الزيوت العطرية متعددة الاستخدامات، فيستخدم زيت النعناع لعلاج العديد من المشكلات الصحية كتحسين الهضم، تهدئة الأعصاب، تخفيف اضطرابات المعدة، تقليل الالتهابات والتخلص من الحشرات المزعجة.

زيت شجرة الشاي
يتم استخلاصه من شجرة الشاي، وهو من أفضل الزيوت المضادة للجراثيم. يساعد زيت شجرة الشاي على التصدي للحشرات الفتاكة كالبق وحشرات الشعر. لكن يراعى استخدامه خارجيًا فقط، فلا يمكن تناوله عن طريق الفم.

زيت الخزامى
من أهم الزيوت العطرية متعددة الاستخدامات، فهو ممتاز لتهدئة الأعصاب وتخفيف آلام الحمى. كما يساعد كذلك على خفض ارتفاع ضغط الدم عند استنشاقه. ومع استخدامه على الجلد مباشرةً، يساعد على تقليل الالتهابات وعلاج لدغات الحشرات.

زيت الكافور
يمتاز زيت الكافور برائحة مميزة ونفاذة، كما أنه مثالي لعلاج الالتهابات، الاحتقان. ويمكن استخدامه كذلك كمزيل لرائحة العرق، فهو مضاد للبكتيريا والجراثيم.

زيت الليمون العطري
يمكن استخدام زيت الليمون المركز بعدة طرق. فهو مطهر مثالي مضاد للبكتيريا والفيروسات. كما يمكن استخدامه في العديد من النواحي الجمالية كعلاج حب الشباب، تنظيف الجروح وسرعة شفائها.

زيت البرتقال العطري
لا يصلح زيت البرتقال العطري فقط كسبراي مضاد للبكتيريا، لكنه أيضًا علاج ممتاز لتحسين الحالة المزاجية والتخلص من الضغوط العصبية.

زيت الفانيلا
زيت الفانيلا من الزيوت شائعة الاستخدام في تصنيع أنواع الشموع المعطرة. حيث تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب بعد قضاء يوم طويل ومرهق.

زيت الروزماري
من الزيوت الفعّالة لمكافحة قشرة الرأس والحكة ولدغات الحشرات. كما يساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر. وقد استخدم كذلك لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

زيت القرنفل
يتميز زيت القرنفل بخصائص فعّالة لتسكين الآلام وتخفيف حدة الالتهابات، مما يجعله علاجا سحريا يستخدم موضعيًا. يساعد على تخفيف آلام الأسنان بشكل سريع، كما يستخدم كذلك لفتح ممرات الشعب الهوائية وعلاج انسداد الأنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى