شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

إسناد مشروع الحافلات السريعة بطنجة لشركة صينية

بهدف فك أزمة الازدحام بشوارع المدينة

طنجة: محمد أبطاش

كشفت مصادر مطلعة أن مشروع الحافلات السريعة بشوارع طنجة، المعلن عنه أخيرا، تم إسناده إلى شركة صينية، حيث يبقى الهدف من ورائه تغيير ملامح المرافق الحيوية للنقل الحضري بالمدينة. وتم في هذا الإطار، التعاقد مع شركة صينية مختصة في الطرق والجسور والهندسة المدنية العالمية ومشاريع البناء، مثل الطرق السريعة والسكك الحديدية والجسور والموانئ والأنفاق، حيث ستنكب على دراسة تنزيل مشروع حداثي في مجال التكنولوجيا المتقدمة الذكية والسريعة على مستوى طنجة، سيما في ظل كون المدينة مقبلة على استضافة جانب من مباريات كأس العالم لكرة القدم سنة 2030 المعلن عنها.

وحسب المعطيات المتوفرة، فسيمكن المشروع من إنجاز سبعة خطوط تربط عدة نقاط داخل طنجة، أبرزها خط رابط بين موقع المركز الاستشفائي الجامعي «محمد السادس»، جنوبي المدينة، مع المحطة السككية للخط فائق السرعة، إضافة إلى إنشاء شبكة ممتدة من مسارات لناقلات متطورة تربط بين مختلف المناطق في عاصمة البوغاز بمجموع طول يبلغ حوالي 156 كيلومترا. ويعتمد هذا المشروع بفضل التكنولوجيا الذكية على الطاقات النظيفة لتشغيل العربات، مما يقلل من الانبعاثات الضارة بالبيئة ويساهم في مكافحة تلوث الهواء، وهو ما يمثل تحولا هاما نحو الاستدامة والمحافظة على البيئة. وسيتيح المشروع، توفير خدمات نقل لفائدة 1800 إلى 4500 راكب على مستوى الخط الواحد، حسب ساعة اليوم ومستويات الازدحام، كما سيقلل من مشاكل الازدحام في النقل العمومي، والمساهمة بشكل إيجابي في المحافظة على بيئة مثالية بمدينة طنجة. وحسب المعطيات نفسها، فيشمل طلب العروض الحالي إنجاز مخطط مديري لكل خطوط منظومة النقل الجماعي في مسارات خاصة على مستوى مدينة طنجة، إلى جانب دراسة تقنية مفصلة لإنجاز الخط الأول الممتد على مسافة تصل إلى 21 كيلومترا.

إلى ذلك، سبق أن توجه المنتخبون بجماعة طنجة باستفسارات إلى المجلس الجماعي، بخصوص ملف تعزيز أحياء المدينة بأسطول من الحافلات الذي من شأنه تخفيف العبء عن الموجودة حاليا، نظرا إلى كون طنجة تتسع بشكل شهري، حيث تظهر أحياء جديدة من حين لآخر. واستفسر المنتخبون عن توصيات اللجان المختصة داخل جماعة طنجة، التي أوصت أخيرا بالعمل على تزويد المدينة بنحو 186 حافلة حضرية، بالتنسيق مع الشركة المفوض إليها القطاع، وذلك حتى يتسنى مواجهة الخصاص القائم على مستوى عدة أحياء بعاصمة البوغاز.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى