الرئيسيةتقاريروطنية

ابتدائية العيون تحدث منصة إلكترونية للنساء ضحايا العنف بالإقليم

العيون: محمد سليماني
وضعت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالعيون، يوم السبت ثاني ماي الجاري، منصة إلكترونية لتقديم الشكايات عن بعد للخلية المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بالعيون.
وأفاد صالح هيدور، وكيل الملك لدى ابتدائية العيون، بأن هذا الإجراء يأتي في إطار اهتمام مؤسسة النيابة العامة بقضايا العنف ضد النساء والأطفال، وأيضا في إطار التدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا «كوفيد- 19».
كما تروم هذه المنصة تمكين النساء ضحايا العنف من تقديم شكاياتهن عبر المنصة الإلكترونية، لتجنب عناء التنقل إلى مقر المحكمة، ومن ثم الازدحام والانتظار، وإمكانية نقل الفيروس في حال وجود حامل له.
ووضعت النيابة العامة إلى جانب هذه المنصة الإلكترونية أرقاما هاتفية وبريدا إلكترونيا رهن إشارة المتقاضين، لوضع وتتبع شكاياتهم والاستفسار حول مآلاتها، دون عناء التنقل من منازلهم إلى المحكمة. كما يأتي إخراج هذه المنصة إلى حيز الوجود، تفعيلا لدورية رئيس النيابة العامة رقم 20س/ر.ن.ع بتاريخ 30 أبريل المنصرم، التي دعت إلى العمل على تطوير منصات رقمية أو هاتفية لتلقي شكايات العنف ضد النساء، في حدود الإمكانيات المادية واللوجستيكية المتاحة، والاستمرار في تفعيل المنصات الرقمية والهاتفية المتوفرة حاليا، كما دعت رئاسة النيابة العامة إلى الاهتمام بالشكايات والتبليغات بشأن قضايا العنف ضد النساء وإعطائها الأهمية والأولوية في المعالجة، واتخاذ إجراءات الحماية المقررة بمقتضى القانون لفائدة النساء والأزواج عموما، بما يتلاءم مع الوضعيات التي تتطلب الحماية.
وبحسب المعطيات الرقمية لرئاسة النيابة العامة، فإن عدد المتابعات من أجل العنف ضد النساء قد انخفض خلال الفترة ما بين 20 مارس و20 أبريل المنصرم، عشر مرات عن المعدل الشهري لهذا النوع من القضايا (148 متابعة بدلا من 1500 متابعة شهريا في الأحوال العادية)، حيث سجلت النيابات العامة بمحاكم المملكة خلال الفترة المذكورة ما مجموعه 892 شكاية تتعلق بمختلف أنواع العنف ضد النساء (الجسدي والجنسي والاقتصادي والنفسي)، بينما تم تحريك الدعوى العمومية في 148 قضية فقط من هذا النوع، في انتظار انتهاء الأبحاث في باقي الشكايات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى