الرئيسيةرياضة

«الأسود» المنتخب الأغلى عربيا بقيمة 260 مليار سنتيم

سفيان أندجار

كشفت مجلة «فوربس» العالمية، المتخصصة في المال والأعمال، عن احتلال المنتخب المغربي لكرة القدم المركز الأول في تصنيف أغلى المنتخبات العربية، وذلك من حيت القيمة التسويقية للاعبي المنتخب الوطني في بورصة اللاعبين.
ونشرت مجلة «فوربس» في نسختها الموجهة إلى الشرق الأوسط والعالم العربي، أن المنتخب المغربي يضم في صفوفه لاعبين يمتازون بقيمة تسويقية كبيرة ومرتفعة، إذ يبلغ إجمالي قيمة لاعبي المنتخب الوطني 279 مليون دولار، أي ما يقارب 260 مليار سنتيم، وهو رقم مالي جد كبير مقارنة مع باقي المنتخبات العربية.
وأكدت المجلة ذاتها التي نشرت تقريرا حول 100 منتخب، أن المغرب احتل المركز الأول بقيمة 279 مليون دولار، في حين المركز الثاني كان من نصيب المنتخب الجزائري بـ 236 مليون دولار، وفي المرتبة الثالثة نجد المنتخب المصري بإجمالي 197 مليون دولار.
كما اعتبرت المجلة العالمية أن أشرف حكيمي، لاعب المنتخب الوطني، يعد أغلى لاعب عربي في الوقت الحالي، إذ تبلغ قيمته في سوق الانتقالات 73 مليون دولار، في حين يحتل الجزائري رياض محرز، مهاجم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، المركز الثاني بقيمة 51.2 مليون دولار.
ويشكل كل من حكيمي وزميله حكيم زياش نسبة كبيرة من القيمة التسويقية للمنتخب المغربي، إذ تفوق 32 في المائة، بحكم أن حكيمي تبلغ قيمته 73 مليون دولار، في حين زياش، نجم نادي تشيلسي الإنجليزي، تبلغ قيمته 40 مليون دولار.
وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم ارتفعت أسهمهم بشكل كبير خلال موسم 2020/2021، في بورصة اللاعبين، ومن أبرزهم ياسين بونو ويوسف النصيري، لاعبا فريق إشبيلية الإسباني، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة رومان سايس، مدافع «الأسود»، ناهيك عن كون بعض لاعبي البطولة الوطنية والذين التحقوا بالمنتخب المغربي ارتفعت أيضا سومتهم في البورصة، من بينهم أيوب الكعبي، سفيان رحيمي، يحيى جبران وأحمد رضا التكناوتي.
وينتظر أن ترتفع سومة لاعبي المنتخب الوطني، في أفق انضمام مجموعة من العناصر الجديدة إلى تشكيلة «الأسود»، خلال المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى