الرئيسيةخاص

الحكومة.. بروفايلات تجمع بين التجربة والنضج وشباب يدشنون العمل الحكومي لأول مرة

فوزي لقجع- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية

مقالات ذات صلة

عين الملك محمد السادس فوزي لقجع وزيرا منتدبا لدى وزيرة الاقتصاد والمالية مكلفا بالميزانية، وولد لقجع سنة 1970 بمدينة بركان، وحصل على شهادة البكالوريا شعبة العلوم التجريبية سنة 1988، ثم التحق بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الذي نال منه شهادة مهندس زراعي والتحق بوزارة الفلاحة قبل أن يكمل دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. واشتغل لقجع بالمفتشية العامة للمالية، ثم انتقل بعدها ليعمل رئيسا لشعبة المجالات الإدارية سنة 2000 لمدة ثلاث سنوات، ثم شغل منصب مدير ميزانية الدولة التابعة لوزارة المالية بعد أن قضى سبع سنوات في قسم المقاصة، وفي يناير 2010، عين في منصب مدير ميزانية الدولة التابعة لوزارة المالية، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه وزيرا.

عواطف حيار- وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة

عين الملك محمد السادس عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وهي حاصلة على الدكتوراه في معالجة الإشارة والاتصالات السلكية واللاسلكية من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز، وتشغل منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني، كما تعتبر عواطف حيار أول مغربية تحصل على دبلوم الهندسة الكهربائية من كلية École Normale Supérieure Cachan عام 1992، واقترن اسمها، خلال السنوات الأخيرة، بتشجيعها للمدن الذكية والتكنولوجيا الخضراء، وتشغل منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء منذ 27 نونبر 2019.

فاطمة الزهراء المنصوري- وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

ولدت فاطمة الزهراء المنصوري، التي عينها الملك محمد السادس، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يوم 3 يناير 1976، وهي محامية وسياسية، تترأس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، وهي أول امرأة انتخبت عمدة لمدينة مراكش، في 23 يونيو 2009 إلى سنة 2015، وأعيد انتخابها لولاية أخرى في الانتخابات الأخيرة. وتلقت المنصوري تعليمها في المدارس الفرنسية في مراكش، ثم درست القانون في فرنسا، وبدأت حياتها المهنية محامية، وقامت بتأسيس شركة محاماة متخصصة في قانون المعاملات العقارية والتجارية.

فاطمة الزهراء عمور

عين الملك محمد السادس فاطمة الزهراء عمور، خلال مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بالقصر الملكي بفاس، وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وهي كفاءة نسائية تؤثث تركيبة الحكومة الجديدة، وخبيرة استشارية في مجال تطوير الأعمال واستراتيجيات التسويق، ولها تجربة في مجال السياحة، إذ سبق لها أن كانت مندوبة عامة في معرض ميلانو العالمي ومديرة سابقة لمهرجان «تيميتار».
ولدت فاطمة الزهراء عمور سنة 1967 من أب يعد واحدا من رجالات الدولة، وأم مُدرسة، ووسط عائلة مكونة من 6 بنات، وتخصصت في الرياضيات، حيث حصلت على شهادة البكالوريا بثانوية «ليوطي» بالدار البيضاء، قبل أن تسافر إلى فرنسا، وبالضبط إلى «تولوز» لاجتياز الأقسام التحضيرية، في في التخصص نفسه.
وحصلت عمور، وهي أم لطفلين، على دبلوم المدرسة الوطنية العليا بباريس، لتعود إلى المغرب، حيث اشتغلت لدى شركة متعددة الجنسيات وقضت تسعة أعوام، بقسم الإنتاج، ثم في التسويق. وعملت عمور منذ سنة 2013، مستشارة في تطوير الأعمال واستراتيجية التسويق بين الدار البيضاء، ولوكسمبورغ.
واشتغلت فاطمة الزهراء لمدة 10 سنوات، مديرة للتسويق الجماعي وعضو اللجنة التنفيذية لمجموعة صناعية مغربية، كما قضت 9 سنوات في التسويق في شركة «بروكتر وغامبل» الأمريكية، وتعد أكبر شركة لصناعة المواد الاستهلاكية في العالم. وأدارت عمور المهرجان الدولي لموسيقى العالم «تيميتار» الذي ينظم بمدينة أكادير، لمدة 7 سنوات.

عبد اللطيف وهبي

عبد اللطيف وهبي محامي وسياسي مغربي، ولد عام 1961 بتارودانت، مارس مهنة المحاماة وهو في الثامنة والعشرين من عمره.

انتخب أمينًا عامًا لحزب الأصالة والمعاصرة في فبراير 2020، وعلى إثر ذلك تم استقباله من طرف الملك محمد السادس يوم الأربعاء 11 مارس 2020 بالقصر الملكي بالدار البيضاء.

وُلِدَ في عام 1961 بمدينة تارودانت (جهة سوس ماسة )، وبدأ مساره التعليمي من كتاب قرآني ليلتحق بعد ذلك بالمدرسة الابتدائية الوفاق بمدينة تارودانت سنة 1967.

وسنة 1977 بدأ تعليمه الإعدادي بمؤسسة الحسن الأول، ثم ثانوية سليمان الروداني، التي غادرها ومعها تارودانت في اتجاه عاصمة المملكة الرباط لمتابعة دراساته الجامعية بكلية الحقوق. بعد حصوله على شهادة الإجازة- شعبة الحقوق، استقر اختياره على المحاماة، فالتحق سنة 1989 بالمهنة كمحامي تحت التمرين.

انخرط عبد اللطيف وهبي في الشبيبة الاتحادية حيث انتخب عضوا بالمكتب المحلي للتنظيم الشبابي. استمر هذا الانتماء السياسي إلى غاية تخرجه مجازا من كلية الحقوق بالرباط سنة 1988.

وترشح سنة 2011 للانتخابات التشريعية بدائرة تارودانت الشمالية، حيث فاز بمقعد برلماني. وقد تم انتخابه من طرف عضوات وأعضاء الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للفريق (فترة 2011 – 2013).

كما شغل مهمة رئيس لجنة العدل والتشريع سنتي 2013 – 2014.

إضافة إلى مهمة النائب الرابع لرئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي خلال فترة 2014 – 2016، وقد شغل مهمة رئيس فريق حزب «الجرار» بمجلس النواب فترة 2016 – 2017.

انتخب عضوا بالمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة لولايتين متتاليتين، كما انتخب أمينا عاما للحزب خلال المؤتمر الوطني الرابع الذي عقد في فبراير 2020.

شكيب بنموسى- وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

تخرج شكيب بنموسى، الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مهندسا من مدرسة البوليتكنيك ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس. وتقلد بنموسى، الحاصل، أيضا، على شهادة الماسترز في العلوم من «ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي»، عددة مناصب في الوظيفة العمومية، منها منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز، ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة ، وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى، وبين سنتي 1998 و2002 ، أمضى بنموسى بضع سنوات في القطاع الخاص كرئيس منتدب لشركة «صوناصيد»، كما شغل منصب رئيس المنطقة الحرة بطنجة، وكذا منصب المتصرف المدير العام لمجموعة «براسري دي ماروك» ، وعين وزيرا للداخلية سنة 2006، فرئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سنة 2011، ومنذ سنة 2013، يشغل منصب سفير المغرب في فرنسا، كما عينه الملك سنة 2019 رئيسا للجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد.

عبد اللطيف ميراوي- وزير التعليم العالي والبحث العلمي

ولد عبد اللطيف ميراوي، الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، يوم 13 يناير 1962 بالفقيه بن صالح، وهو رئيس سابق لجامعة القاضي عياض بمراكش، وأستاذ بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليار- فرنسا وحصل على الدكتوراه في التقنيات الإلكترونية من جامعة «بيزانسون» وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في الهندسة الإلكترونية والمعلوماتية الصناعية من جامعة «مولهاوس» بفرنسا، واشتغل أستاذا محاضرا بجامعات «ديجون» و«بيزانسون» وعين سنة 2011 رئيسا لجامعة مراكش. ويترأس ميراوي، وهو أيضا أستاذ بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليار-فرنسا، الوكالة الجامعية للفرنكوفونية فضلا عن عضويته بالمجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي، وعينه الملك محمد السادس في سنة 2019 عضوا باللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي.

رياض مزور- وزير الصناعة والتجارة

عين الملك محمد السادس رياض مزور وزيرا للصناعة والتجارة في حكومة عزيز أخنوش، ويبلغ مزور من العمر 50 سنة، ويعتبر من الوجوه المعروفة في قطاع السيارات؛ إذ سبق له أن ترأس إدارة شركة سوزوكي المغرب عام 2009، وتقلد منصب مدير ديوان الوزير مولاي حفيظ العلمي في الحكومة السابقة ، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وخريج مدرسة البوليتكنيك في زيورخ السويسرية حاصل على درجة الماجستير العلمية.
واشتغل مزور من سنة 2000 إلى 2003 بمكتب استشاري بزيوريخ، كمسؤول عن الخدمات المالية، حيث كان محاوراً للبنوك وشركات التأمين، ثم عاد إلى المغرب، حيث اشتغل مديراً عاماً لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في كراء السيارات، وفي سنة 2005 شغل منصب مدير تجاري لشركة Zellidja ، وهي فرع تابع للشركة المغربية الإماراتية للتنمية المعرفة اختصارا ب «صوميد» وابتداء من 2009 إلى 2013 شغل منصب المدير العام لشركة سوزوكي المغرب، ثم شغل منصب مدير ديوان وزير التجارة والصناعة مولاي حفيظ العلوي إلى حدود أكتوبر 2021 .

غيثة مزور- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

عين الملك محمد السادس غيثة مزور وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وهي خبيرة في الذكاء الاصطناعي، حيث أسست مقاولة ناشئة تحمل اسم “DASEC”، وتقوم حاليا بمشاريع عدة لفائدة المنظمات الدولية والوكالات الحكومية والقطاع الخاص، وتحمل مزور دكتوراه في “الحوسبة والمنظمات والمجتمع” و”الهندسة الكهربائية” من جامعة كارنيجي ميلون بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماستر في أنظمة الاتصالات من مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان بسويسرا، وهي المؤسسة والمديرة ديال لشركة Dasec المغربية للذكاء الاصطناعي والبيانات البديلة، التي حصلت على جائزة أفضل الحلول الرقمية في القمة العالمية للأمم المتحدة متفوقة بذلك على ممثلي 168 دولة.

محمد عبد الجليل- وزير النقل واللوجستيك

عين الملك محمد السادس محمد عبد الجليل وزيرا للنقل واللوجيستيك، وهو عضو برابطة المهندسين الاستقلاليين، خريج مدرسة الطرق والقناطر من فرنسا، واشتغل في فرنسا لدى مكتب ارتير اندرسون في باريس وعاد إلى المغرب ليشتغل لمدة 10 سنوات في منصب رفيع بوزارة التجهيز مديرا للبرامج والدراسات، وأشرف على إنجاز أغلب الدراسات عن الطرق في المناطق النائية والقروية، لفك العزلة عن هذه المناطق، وفي سنة 2005 عين في إدارة الموانئ، قبل أن يشغل منصب مدير شركة «مرسى المغرب» التابعة لوزارة التجهيز والنقل.

ليلى بنعلي

عين الملك محمد السادس ليلى بنعلي، وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وهي القادمة من عالم المال والأعمال.
وتعتبر بنعلي خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، وهي أيضا عضو في اللجنة الملكية المكلفة بالنموذج التنموي.
الوزيرة الجديدة هي مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ«آبيكورب»، ورئيسة النادي العربي للطاقة، وخبيرة اقتصادية معنية بالعلوم السياسية.
وقادت بنعلي عدة مشاريع على مدار حياتها المهنية، مثل صياغة الاستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.
وسبق لبنعلي أن شغلت مديرة في «IHS CERA ISH Markt»، وعملت أيضا مع «شلمبرجير»، كما قامت بتدريس الطاقة في العديد من الجامعات.
وتترأس وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في حكومة أخنوش، قسم توفير الطاقة والتنمية المستدامة في
««APICORP.
محسن الجزولي
عين الملك محمد السادس، محسن الجزولي وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، في الحكومة الجديدة، بعدما شغل منصب وزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مكلفا بالتعاون الإفريقي، في الحكومة السابقة.
والجزولي من مواليد سنة 1967 بالدار البيضاء، درس في ثانوية «ديكارت» بالرباط، حيث حصل على البكالوريا الفرنسية في القسم العلمي. وفي الوقت نفسه حصل على البكالوريا المغربية، في علوم الرياضيات.
وتابع الجزولي دراساته العليا بفرنسا، أولا في جامعة باريس الجنوبية، حيث حصل على ماجستير في أساليب تكنولوجيا المعلومات المطبقة على إدارة الأعمال، ثم في جامعة باريس دوفين، حيث حصل على درجة الماجستير في الدعم في القرار سنة 1991.
بعد دراساته العليا، بدأ محسن الجزولي مسيرته المهنية في عام 1991 في الفرع الاستشاري لشركة «إرنست ويونغ» في باريس. وفي سنة 2005، أسس محسن الجزولي شركة «Valyans Consulting»، وتكفل بإدارتها حتى سنة 2018.
بعد تعيينه في سنة 2018 وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المسؤول عن التعاون الإفريقي، تنازل الجزولي عن منصبه كرئيس تنفيذي لسعدية السلاوي بناني.
في 22 يناير 2018، تم تعيين محسن الجزولي وزيرا منتدبا لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي مكلفا بالتعاون الإفريقي.
كما أعيد تعيين محسن الجزولي في وزارة الخارجية، وهذه المرة كوزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في أكتوبر 2019 .
محمد صديقي
عين الملك محمد السادس، محمد صديقي وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة، بالقصر الملكي بفاس.
وحصل صديقي على الدكتوراه الأمريكية في علوم الوراثة النباتية من جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، ودكتوراه الدولة في العلوم الزراعية، وتخصص في التحسين الوراثي للنبات من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، كما تخرج من المعهد ذاته وفي التخصص عينه كمهندس دولة في الزراعة.
وحصل صديقي على دبلوم الدراسات المعمقة في علم الوراثة واستنباط الأصناف النباتية من جامعة باريس الجنوبية، أورساي بفرنسا، وعلى الدبلوم العام للدراسات في الهندسة الزراعية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.
وعمل صديقي بين سنة 1984 و2013 أستاذا بالتعليم العالي، وشغل مهام البحث وإدارة الأبحاث العلمية، وأشرف على التخصص في العلوم الوراثية للنبات، كما ترأس مختبر علم الوراثة للنبات وتحسين الأصناف للمحاصيل الزراعية.
وشغل بين سنة 2013 و2021 منصب الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبين 2009 و2013 عين مديرا عاما لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وبين سنة 2005 و2009 شغل منصب مدير للبحث العلمي ومركز دراسات الدكتوراه بالمعهد ذاته.

مصطفى بيتاس
تم تعيين مصطفى بيتاس، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة، مكلفا بالعلاقات مع البرلمان، ناطقا رسميا باسم الحكومة.
ولد بيتاس سنة 1977 في مدينة سيدي إفني، التابعة لإقليم كلميم، وبدأ مساره المهني كأستاذ في قطاع التدريس.
ويعتبر بيتاس واحدا من أبرز نواب البرلمان خلال الولاية الماضية (2016- 2021)، كما ظفر بمقعد برلماني خلال الانتخابات التشريعية في الثامن من شتنبر المنصرم، وذلك عن الدائرة الانتخابية سيدي إفني.
وبرز اسم بيتاس، المحامي المتدرب في هيئة الرباط، على المستوى الحزبي، حيث كان ضمن أبرز قيادات التجمع الوطني للأحرار، كعضو للمكتب السياسي للحزب، ومدير مقره المركزي.
كما سبق وشغل منصب مستشار مكلف بالعلاقات مع البرلمان، بديوان وزير الفلاحة، في الفترة ما بين 2012- 2016، واختير مستشارا جماعيا بجماعة سيدي إفني، ومستشارا لوزير الاقتصاد والمالية، وعضوا في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب المغربي .وهو حاصل على دبلوم عال في التنظيم الإداري من المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط، وإجازة في القانون.

مهدي بن سعيد
ولد مهدي بن سعيد، الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للشباب والثقافة والتواصل، يوم 26 أكتوبر 1984 في الرباط.
بعد حصوله على البكالوريا في الرباط سنة 2003، تابع دراساته العليا في فرنسا، وتوج بدبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي الدولي وحصل على ماجستير في الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية بتولوز.
انضم مهدي بن سعيد إلى الحركة لكل الديمقراطيين في عام 2008، وهو عضو في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة (بام) منذ عام 2009.
تم انتخابه لعضوية مجلس النواب سنة 2011 ، وكان عضوًا ثم رئيسًا للجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.
شغل منصب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البورمية سنة 2015 ، وفاز بمقعد في الانتخابات المحلية بدائرة أكدال الرياض (الرباط).
وفي سنة 2021، عاد إلى مجلس النواب مرة أخرى كعضو في الدائرة التشريعية للرباط – المحيط.

نادية فتاح علوي

عين الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بفاس، نادية فتاح علوي وزيرة للاقتصاد والمالية، لتكون بذلك أول امرأة في تاريخ الحكومات المغربية تتولى هذه الحقيبة، التي تعد من بين الحقائب الوزارية الاستراتيجية.
وتخلف فتاح علوي، التي تولت منصب وزيرة السياحة في الحكومة المنتهية ولايتها، زميلها في حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد بنشعبون، في وزارة الاقتصاد والمالية، وهي القادمة من عالم المال والأعمال، فهي حاصلة على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة بباريس سنة 1994، واشتغلت خبيرة في مجال التأمين، وسبق لها أن تولت إدارة مجموعة «سهام»، الفاعل الرائد في هذا القطاع، كما اشتغلت مستشارة بمؤسسة «آرثر أندرسون» المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات.
وانتقلت بعدها نادية فتاح علوي إلى شركة «أكسا»، لتصبح المسؤولة عن قسم التأمين على الحياة، حيث استمرت في المنصب المذكور الى غاية سنة 2000، لتتوجه بعد ذلك إلى تأسيس شركة «ماروك إنفيست فايننس كروب»، العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة «تينينفيست»، واستمرت فيها بمنصب المدير العام إلى سنة 2004.
وبعد تجارب على الصعيدين العربي والإفريقي، عادت نادية إلى شركة «سهام» سنة 2014، حيث تولت منصب مديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية إلى غاية سنة 2017، إذ تقلدت منصب المديرة العامة لشركة «سهام» للتمويل، ورئيسة مجلس إدارة «سهام» للتأمين، فرع المغرب، وذلك إلى غاية تعيينها وزيرة للسياحة سنة 2019.

نبيلة الرميلي

عين الملك محمد السادس، نبيلة الرميلي، وزيرة للصحة والحماية الاجتماعية، خلال مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش، بالقصر الملكي بفاس.
ونبيلة الرميلي من مواليد مدينة الدار البيضاء، وبها درست ونالت دكتوراه في الطب العام بكلية الطب والصيدلة سنة 2000، واشتغلت طبيبة بمستعجلات المستشفى الإقليمي لوزان بين سنتي 2002 و2005.
وتولت منصب مديرة إقليمية لوزارة الصحة في كل من بن امسيك (2006 – 2010)، وأنفا (2010 – 2014). وابتداء من سنة 2017، شغلت مهمة المديرة الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات، وهي المهمة التي نجحت فيها بشكل كبير. كما برز اسمها بقوة منذ بداية جائحة كورونا، بل كانت من أبرز وجوه إدارة ومكافحة أزمة فيروس «كوفيد – 19» بالعاصمة الاقتصادية، خصوصا أن المدينة تعتبر أكثر المناطق تضررا بتداعيات هذا الوباء.
وانتخبت نبيلة الرميلي رئيسة لمجلس جماعة الدار البيضاء بأغلبية ساحقة، عقب تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار للانتخابات الجماعية بالدار البيضاء، خلال استحقاقات 8 شتنبر.
وسبق أن شغلت مهمة نائبة عمدة الدار البيضاء المكلفة بحفظ الصحة، في الولاية السابقة، وعضوة بمجلس مقاطعة سباتة لولايتين سابقتين، وتبدأ ولايتها الثالثة بالمقاطعة ذاتها.
وعلى المستوى الحزبي والجمعوي، فنبيلة الرميلي هي عضوة المكتب السياسي لحزب «الحمامة»، ورئيسة الفيدرالية الوطنية لمهنيي الصحة التجمعيين.

يونس سكوري
عين الملك محمد السادس يونس سكوري، وزيرا للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، في الحكومة الجديدة.
وكان سكوري قياديا سابقا في قطاع شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، ومنسقا جهويا للحزب بجهة الرباط، في السنوات القليلة الماضية.
وسبق لـه أن عمل مستشارا بديوان الوزير الأول الأسبق إدريس جطو، ومستشارا لدى وزير الداخلية الأسبق شكيب بنموسى، في مجال اللامركزية وتطوير خدمات القرب من المواطنين.
ويعتبر يونس سكوري خريج إدارة الأعمال، فهو مهندس دولة في الاتصالات، حصل على ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من المدرسة الوطنية للجسور والطرق بالعاصمة الفرنسية باريس، وكلية «فوكس» للأعمال بمدينة فيلادلفيا أكبر مدن ولاية بينسلفانيا الأمريكية.
ويقدم حاليا نفسه، خبيرا ومستشارا في الاستراتيجية والتفكير التصميمي، ثم أستاذا في المدرسة الوطنية للقناطر وإدارة الأعمال، حيث يقدم دروسا في استراتيجيات الشراكات وأيضا في التجارة والتسيير.
شغل قبل ذلك منصب أستاذ مساعد، في المدرسة الوطنية للجسور والطرق، كان يدرس مادة «المقاولات والتجديد». اشتغل لولاية كاملة نائبا وعضوا في لجنة المالية بالبرلمان المغربي، كما اشتغل في إطار شراكات مع عدة وزارات، مسؤولا عن السياسات المجالية، بكل من قطاع الشغل، الصناعة، اللامركزية وتحديث الخدمات العمومية.
يعمل اليوم مديرا للمدرسة الوطنية للقناطر فرع إفريقيا، ويشغل منصب مدير عام لنفس المدرسة بالمغرب. تجربته المهنية كمستشار خصت بالتحديد مجالات الإبداع والتجديد وريادة الأعمال. كانت كل أبحاثه تصب في المجالات الخاصة «اضطراب السوق» وكذلك القرار الاستراتيجي وسياسات الإصلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى