الرئيسيةمجتمع

الحكومة تقرر سادس تمديد للطوارئ الصحية وبنشعبون يقدم حصيلة صندوق الضمان المركزي

صادقت الحكومة اليوم الأربعاء، على مرسوم يقضي بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية وذلك إلى غاية يوم السبت 10 أكتوبر 2020 في الساعة 6 مساء.

وفي سياق آخر، صادق اجتماع المجلس الحكومي على تعديل مشروع قانون بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم وفئات من العمال المستقلين المتضررين من تفشي كورونا، وتمديد فترة استفادتهم من تعويضات تصرف من الصندوق الخصوصي.

إلى ذلك أكد وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، محمد بنشعبون، أنه ومنذ إطلاق صندوق الضمان المركزي في 15 يونيو الماضي لآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”، استفاد ما لا يقل عن 15 ألفا و183 مقاولة من مجموع قروض مضمونة بهذه الضمانات الاستثنائية بقيمة 22,4 مليار درهم، وذلك بهدف تخفيف آثار جائحة كورونال عليها.

وخلال العرض الذي قدمه بنشعبون أمام أعضاء المجلس الحكومي، أعلن عن استفادت 10 آلاف و756 مقاولة من منتوج “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” والموجه للمقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم، بإجمالي قروض ممنوحة بلغ 2,4 مليار درهم، كما استفادت 4427 مقاولة من آلية “ضمان إقلاع” والتي تهم المقاولات التي يفوق رقم معاملات 10 ملايين درهم.

هذا وأفاد الوزير أن الاستفادة من نشاط القروض المضمونة بآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا“ و“ضمان إقلاع“ همت أساسا كل من قطاعات الصناعة (33 في المائة) والتجارة والتوزيع (31 في المائة) والأشغال العمومية (17 في المائة). موضحا أن الهدف العام من هذه الدينامية هو تمكين هذه المقاولات من تمويل رجوعها التدريجي لنشاطها العادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى