الرئيسيةمجتمعمدن

«الديستي» تحبط محاولة تهجير 11 إفريقيا من سواحل العيون إلى أوروبا بينهم نساء وقاصرون

متابعة أربعة أفارقة ومغربي بتهمة تنظيم الهجرة السرية والاتجار في البشر وأمن العيون يحجز معدات وقوارب مطاطية

بعد العملية الناجحة لمصالح الدرك الملكي بالداخلة، التي أحبطت محاولة تهجير حوالي 45 مرشحا ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء نحو أوروبا، انطلاقا من قرية الصيد إمطلان، الواقعة شمال مدينة الداخلة، نجحت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وعناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن العيون في إحباط محاولة مماثلة بسواحل مدينة العيون، حيث أوقفت 11 مرشحا للهجرة ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء. وأسفر التدخل الأمني الاستباقي لمصالح «الديستي» عن اعتقال خمسة متهمين مكلفين بالترتيب لعملية التهجير التي جرى إفشالها بفضل اليقظة الأمنية .
وأكدت مصادر رسمية لـ«الأخبار» أنه، في إطار تصدي السلطات الأمنية والترابية لظاهرة الهجرة غير الشرعية، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أول أمس الثلاثاء، من إيقاف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.
وذكرت المصادر الأمنية، استنادا للمعطيات الأولية للبحث المنجز من طرف الشرطة القضائية، أن المشتبه فيهم الخمسة الموقوفين هم مواطن مغربي وأربعة أشخاص ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، وتم ضبطهم في وضعية تلبس بالتحضير لتهجير المرشحين الأحد عشر المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء نحو الديار الأوروبية، من بينهم ثلاث نساء وقاصران.
وكشفت مصادر «الأخبار» ذاتها، أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز معدات بحرية وتجهيزات تدخل في تنظيم الهجرة غير المشروعة، وهي عبارة عن قارب مطاطي وحاويات للبنزين ولوحات ترقيم مزورة مسجلة بالمغرب والخارج، علاوة على جهاز لتحديد المواقع البحرية.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم فتح بحث قضائي في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد ارتباطاتها وامتداداتها المحتملة على الصعيدين الوطني والدولي في انتظار عرض الموقوفين الخمسة، صباح غد الجمعة، على أنظار الوكيل العام للملك لدى استئنافية العيون من أجل متابعتهم بتهم تكوين عصابة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى