الرئيسيةالملف السياسيبرلمانتقاريرتقارير سياسيةحكومةمجتمع

العثماني يخص موقعًا قطريًا بتفاصيل خطته لتخفيف الحجر على المغاربة

حنان بياض

في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة على أحر من الجمر قرار الحكومة المغربية حول مصير الحجر الصحي المفروض مند 20 مارس الماضي، ومعرفة الخطة التي سيتم اتباعها بعد 10 يونيو التاريخ المفترض انتهاء الحجر الصحي، قام رئيس الحكومة السيد العثماني، بإجراء حوار مع موقع  قطري، متجاهلا الصحافة المغربية والمغاربة الأولى بمعرفة هذه الخطة.

وكشف السيد العثماني لنفس الموقع، عن خطة الحكومة وقبل حتى أن يعرضها على نواب الأمة المغربية في جلسة مقررة يوم غد الأربعاء 10 يونيو الجاري.

و قال العثماني في حواره مع الموقع القطري، أن الحكومة ستقوم  على 4 مبادئ أولها التدرج، وذلك باعتماد إجراءات تخفيف عبر مراحل مصحوبة بتدابير مواكِبَة حسب تطور الوضعية الوبائية.

وأضاف العثماني في حواره لذات الموقع :ويعتمد ثانيها على البعد الجغرافي والمحلي، لأخذ التفاوت الموجود في الوضعية الوبائية بين الأقاليم والعمالات (المحافظات) بعين الاعتبار، فيما يرتكز ثالث مبادئ تخفيف الحجر على المرونة وإمكانية المراجعة، وذلك بخضوع إجراءات تخفيف الحجر الصحي أو رفعه للمراقبة المستمرة.

و أكد العثماني، أنه عند بروز بؤر جديدة، أو ارتفاع في عدد الحالات، يمكن وقف تنفيذ بعضها على مستوى الأقاليم والمحافظات المصابة، تفادياً لتصاعد انتشار الفيروس والعودة إلى تدابير أكثر صرامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى