صحةن- النسوة

العلاقة بين ألم الثدي والدورة الشهرية

مراد يزيد أخصائي في أمراض النساء والتوليد

مقالات ذات صلة

تعاني نسبة كبيرة من النساء من آلام الثدي خلال الدورة الشهرية، هذه الأخيرة التي غالبا ما تختفي مع آخر أيام الدورة، لكن في حال عدم اختفاء هذه الآلام فعلى السيدة عدم التردد في الاستشارة الطبية، حيث من المحتمل أن يكون الألم أو الوخز بالثدي ناتجا عن ورم حميد أو خبيث في بعض الأحيان.

ما السبب وراء ألم الثدي خلال الدورة الشهرية؟
غالبا ما يحدث الأمر نتيجة للاضطراب الهرموني في جسم المرأة قبل الدورة الشهرية، حيث تعاني من ألم في الثدي بفعل انخفاض مستوى كل من الإستروجين والبروجسترون، إلى جانب اضطراب هرمون الحليب الذي يتسبب بدوره في الزيادة من حجم الثديين وانتفاخه وتورم الحلمات والشعور إلى جانب الإحساس بألم وثقل بالثدي.

كيف يمكن أن تتعرض الفتاة أو السيدة لخلل في التوازن الهرموني؟
يمكننا اعتبار التوازن الهرموني بمثابة نظام جد حساس يتأثر بشكل سريع بمجموعة من العوامل، كالسن، نمط الحياة، الحالة العامة للجسم، التغذية، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينجم الخلل الهرموني عن تناول بعض الأدوية كموانع الحمل.

متى ينصح بزيارة الأخصائي؟
في حال كان الألم شديدا، حيث من الممكن تكون هذه الآلام من بين أهم أعراض الإصابة بواحد من المشاكل الصحية المتعلقة بالغدد الثديية، كأمراض الغدة الدرقية.

كيف يمكن لكل سيدة أن تحافظ على صحة ثديها؟
في البداية على كل سيدك تجاوزت الأربعين الخضوع لفحص دوري لدى أخصائي ثدي مرة كل سنتين على الأكثر .كما تحتاج المرأة لإجراء الموجات فوق الصوتية للغدد الثديية مرة واحدة في السنة. فهذه الطريقة كفيلة بتحديد مشاكل الغدد الثديية في الوقت المناسب قبل فوات الأوان.

ما هي النصائح التي يمكنك تقديمها للتقليل من آلام الثدي خلال الدورة؟
في البداية لا بد من ضبط حجم وشكل حمالة الصدر بشكل صحيح، نظرا لأن الألم يخف عندما تكون حمالة الصدر مصنوعة من نسيج متشابك ناعم ومريح.
يمكن للسيدة أن تقوم أيضا بتدليك الثدي ببعض الثلج، أو القيام بحركات دائرية خفيفة للتقليل من الألم، كما يمكن للمسكنات أن تقلل نوعا ما من الألم كالباراسيتامول. وحبذا لو قامت السيدة بإجراء فحص دم لتحديد مستوى بعض الهرمونات في حال المعاناة من آلام شديدة بالثدي خلال الدورة، مع الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية أو تصوير الثدي بالأشعة للتأكد من السلامة من الأورام الخبيثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى