آخر الأخبار

بنكيران يجازي أتباعه بمنحهم مناصب داخل هياكل مجلس النواب

بنكيران يجازي أتباعه بمنحهم مناصب داخل هياكل مجلس النواب

عادل نجدي

تدخل عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، خلال اجتماع الفريق النيابي لانتخاب رئيسه وممثليه في مكتب مجلس النواب، لفرض وزيره السابق في الميزانية، في سباق الظفر برئاسة الفريق، بعدما كان عبد الله بوانو، عمدة مكناس والرئيس السابق للفريق، قاب قوسين أو أدنى من إعادة انتخابه.
وسارع بنكيران لتوجيه أصوات الفريق النيابي نحو عمدة فاس، بعدما أظهرت نتائج الجولة الأولى من التصويت تقدم بوانو، بحسب ما كشفت عنه مصادر من الفريق، مشيرة إلى أن الأمين العام تدخل مبديا «استحبابه» الأزمي لترؤس الفريق النيابي بالنظر إلى «حساسية المرحلة»، وهو ما كان له أثره في حصول وزير الميزانية الأسبق على 92 صوتا مقابل 72 صوتا لصالح بوانو.
إلى ذلك، ضمن بنكيران لكل من آمنة ماء العينين وخالد البوقرعي، اللذين كانا من أبرز المدافعين عنه عقب إعفائه من رئاسة الحكومة، مكانا ضمن أجهزة الغرفة الأولى للبرلمان، بعدما صادقت الأمانة العامة لـ«البيجيدي»، المنعقدة مساء أول أمس (الخميس) بمقر الحزب بحي الليمون، على ترشيح برلمانية الحي الحسني بالدار البيضاء نائبة سابعة لرئيس مجلس النواب، والكاتب العام لشبيبة «البيجيدي» محاسبا للمجلس، وستحصل ماء العينين على تعويضات مالية إضافية قدرها 7 آلاف درهم وسيارة فارهة مخصصة لأعضاء مكتب المجلس.
ويبدو واضحا من الأسماء التي أعلنت الأمانة العامة عن مصادقتها عليها في ختام استكمال مسطرة اختيار مرشحي فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب لشغل المناصب الشاغرة بهياكل الغرفة الأولى، أن تلك المناصب عادت لمقربين من الأمين العام وآخرين كانوا يطمحون في الاستوزار.
من جهة أخرى، اضطرت الأمانة العامة للحزب الإسلامي إلى ترشيح يوسف غربي لمنصب رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، خلفا لمحمد يتيم، وزير التشغيل، بعدما تعذر على الفريق النيابي، خلال اجتماعه صباح أول أمس، انتخاب أي مرشح. وإلى جانب وصيف لائحة الوزير عبد القادر اعمارة، خلال انتخابات 7 أكتوبر بدائرة سلا الجديدة، صادقت الأمانة العامة على ترشيح عبد العزيز عماري، عمدة الدار البيضاء، نائبا أول لرئيس مجلس النواب، وعبد الله بوانو، عمدة مكناس، رئيسا للجنة المالية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة