شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

تأجيل البت في اختلاسات بغرفة الصناعة التقليدية بطنجة

بسبب غياب متهمين وشهود في القضية

طنجة: محمد أبطاش

 

كشفت مصادر مطلعة أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط، قررت، يوم الاثنين الماضي، تأجيل النظر في قضية ما بات يعرف باختلاسات غرفة الصناعة التقليدية بطنجة، وذلك إلى غاية فاتح يوليوز المقبل، بسبب غياب المتهمين وبعض الشهود.

ويتابع في هذه القضية رئيس الغرفة السابق وأعضاء آخرون، بتهم ثقيلة حول «تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير في محررات رسمية واستغلال النفوذ».

وتتابع المحكمة ستة متهمين في الملف، فيما لم تتم متابعة الخازنة المكلفة بالأداء سابقا بالغرفة نفسها، وهو القرار الذي تم استئنافه من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، وأيدته الغرفة الجنحية وتم الطعن ضده بالنقض من طرف الوكيل العام للملك.

إلى ذلك، وعقب انتهاء البحث التمهيدي الذي باشرته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء وإجراءات التحقيق التي باشرتها القاضية المكلفة بالتحقيق بالغرفة الخامسة بمحكمة الاستئناف بالرباط، فقد قررت متابعة المتهمين، باستثناء الخازنة المكلفة بالأداء سابقا بالغرفة.

للإشارة، فإن تحريك هذا الملف الذي عمر كثيرا أمام جرائم الأموال، جاء بناء على شكاية تقدم بها عضو بالغرفة ضد الرئيس السابق، وخمسة أعضاء حول بعض الملفات ذات صلة بالصفقات العمومية، الأمر الذي حرك مفتشين عن وزارة المالية في وقت سابق، قبل أن تقوم بتبرئة الرئيس المذكور آنفا من التهم الموجهة إليه، ليقوم المشتكي من جديد بتوجيه شكاية في الموضوع إلى المصالح القضائية بطنجة، والتي أحالتها على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حيث استمعت إلى كافة المشتكى بهم، قبل أن يتم تحويل الملف إلى غرفة جرائم الأموال بالرباط.

وفي رده عن هذه الاتهامات أمام المحققين، قال رئيس الغرفة المتهم إن سبب هذه تحريك هذه الشكاية يعود بالأساس إلى الصراعات الانتخابية، وإنه سبق أن فاز على المشتكي في جل الأطوار الانتخابية بالغرفة وكذا على مستوى إحداث بعض اللجان، الأمر الذي لم يرقه ليتوجه إلى القضاء وتحريك الملف على عدة جهات، في انتظار حسم العدالة بناء على الأدلة المتوفرة لديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى