الرئيسيةكواليسمجتمع

تأمين الحياة يثير الخلاف بين وسطاء التأمين والأبناك

ناقش مجلس المنافسة، مؤخرا، ملف المنافسة “غير المشروعة” المفروضة على وسطاء التأمين من قبل الأبناك في منتوج «فرع التأمين على الحياة»، حيث استمع المجلس إلى رأي كل من جمعية وسطاء ومستثمري التأمين، وممثل عن الأبناك.
وكشف يونس بنان، المكلف بالإعلام والشؤون القانونية بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين، أن عقد هذا الاجتماع يأتي بطلب من الجمعية الذي تقدمت به لمجلس المنافسة، من أجل تقديم رأيه الاستشاري في الموضوع.
وأوضح يونس بنان، أن الأبناك استحوذت على 59 في المائة من فرع التأمين على الحياة خلال سنة 2018، في الوقت الذي تبقت فيه نسبة 41 في المائة لباقي القنوات الأخرى في القطاع، من المكاتب المباشرة والوكلاء والسماسرة.
وأكد بنان، أنه نتيجة هذه المؤشرات تعاني العديد من مقاولات التأمين من المنافسة غير المشروعة، حيث ارتفع عدد المقاولات التي تعاني من الهشاشة إلى 520 مقاولة، متأثرة بضعف رقم معاملاتها السنوي، حيث تحمل الجمعية هذا الواقع إلى الأبناك التي تنافس في واحد من فروع التأمين الذي يعد مهما في المجال.
وقال المكلف بالإعلام والشؤون القانونية بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين، إن الأبناك خرجت عن مسارها الطبيعي الذي تشتغل فيه، وأصبحت تنافس في مجالات أخرى لها ضوابطها وقانونها، ومن تم توجهت الجمعية إلى مجلس المنافسة ليقدم رأيه في الموضوع، ويضع يده على مكامن الخلل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى