أخبار المدنالرئيسيةمجتمع

تخفيف إجراءات الحجر الصحي بتطوان لتحريك عجلة الاقتصاد المحلي

حسن الخضراوي

على غرار التعليمات التي أعطيت من قبل وزارة الداخلية للسماح استثنائيا بفتح محلات تجارية بشفشاون وممارسة بعض المهن، بادرت السلطات الإقليمية بتطوان، بحر الأسبوع الجاري، إلى التخفيف من إجراءات الحجر الصحي، والسماح للعديد من المحلات التجارية التي توجد بالشوارع الرئيسية باستئناف أنشطتها التجارية، وفق احترام تدابير الوقاية والحماية من فيروس كورونا «كوفيد- 19».
وتم السماح لتجار الملابس الجاهزة وغيرهم من المحلات التي لا توجد بمناطق يصعب فيها احترام شروط السلامة والوقاية من انتشار عدوى الجائحة، بمزاولة الأنشطة التجارية حتى موعد عيد الفطر، كما لم يتم السماح بفتح الأسواق ضيقة المرافق والممرات، وذلك في انتظار دراسة الحالة الوبائية بالمدينة من قبل المؤسسات المسؤولة، والنظر في مطالب أخرى للتخفيف من إجراءات الحجر الصحي.
وحسب مصادر مطلعة، فإنه بمجرد التخفيف من إجراءات الحجر الصحي بتطوان، عادت الحركة التجارية بشكل تدريجي، في انتظار ارتفاع الإقبال خلال الأيام القليلة المقبلة التي تسبق موعد عيد الفطر. كما ينتظر أن تنطلق قطاعات أخرى للعمل والإنتاج، وفق احترام شروط السلامة والوقاية من الجائحة، بعد عطلة عيد الفطر.
واستنادا إلى المصادر نفسها فإن الجهات المركزية المختصة بالعاصمة الرباط، تدرس بتنسيق مع كل سلطة إقليمية معنية سيناريوهات التخفيف من إجراءات الحجر الصحي، بناء على المعطيات الميدانية لمحاربة الفيروس، كما أن الجهات المختصة تحضر لدعم عودة تحريك عجلة الاقتصاد المحلي بأسرع وقت ممكن، وتنزيل تدابير تسهم في سرعة التعافي من تراكمات الخسائر المادية الخاصة بطول مدة الإغلاق، والشلل في الرواج التجاري والإنتاج.

وكانت سلطات ولاية جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المتضررين من إجراءات وتدابير الحجر الصحي، وقانون الطوارىء الصحية، إذ تم الاتفاق بين جميع الأطراف المعنية على وضع الترتيبات العملية للتخفيف من إجراءات الحجر الصحي، انطلاقا من بداية الأسبوع الجاري، حيث تم السماح بفتح بعض المحلات التجارية بصفة استثنائية، إلى جانب استئناف العمل بقطاعات حيوية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق