الدوليةالرئيسية

ترامب يغرد حول اتفاق بين الإمارات وإسرائيل يقضي بتطبيع شامل للعلاقات

أعلن بيان ثلاثي الأطراف وُقِّع من طرف كل من الولايات المتحدة الأمريكية الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل التوصل إلى “تطبيع كامل” للعلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وقد وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق، في تغريدة له على “تويتر” بـ”الإنجاز التاريخي”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ”اتفاق سلام تاريخي بين أصدقائنا العظام إسرائيل والإمارات”.

من جهته كتب ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، هو أيضا على “تويتر” قائلا إنه “تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية”.

الاتفاق الذي وصفه البيان المشترك بين كل من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، بـ”الإنجاز الديبلوماسي التاريخي”، أكد على أنه “سيعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة”.

كما أشار إلى أنه “سوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة”.

ليخلص الاتفاق الثلاثي إلى القول أنه “نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى