الرئيسيةسياسية

تطوان.. 8 أحزاب تعلن تشكيل تحالف لتسيير مجلس الجماعة

أعلنت ثمانية أحزاب وهي حزب التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، التقدم والاشتراكية، الحركة الشعبية، العهد الديمقراطي، وحزب الإنصاف، عن تشكيل تحالف من أجل تسيير مجلس جماعة تطوان.
وأفاد بلاغ مشترك للأحزاب المذكورة، أن التحالف سيبقي اجتماعاته مفتوحة من أجل وضع كل الترتيبات في تشكيل المكتب المسير. وعبرت الأحزاب عن افتخارها بـ”الأجواء الإيجابية التي سادت الحملة الانتخابية، وحياد السلطات المشرفة عليه”، و”اعتزازها بالمشاركة المتميزة لساكنة المدينة و المتطلعة للتغيير والثقة الممنوحة لمترشحات ومترشحي التحالف”.

واعتبرت الأحزاب الثمانية وفق البلاغ ذاته أن “إنقاذ المدينة عملية تشاركية ما بين السلطات العمومية والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والفاعلين المدنيين”، وفق تعبير البلاغ. وبحسب المصدر ذاته، فإن تطوان شهدت “حملة انتخابية قوية بين الأحزاب التي استعرضت برامجها وتعاقداتها مع الساكنة، وكان الهدف الأسمى الدفع بالمشاركة المكثفة للمواطنين في العملية الانتخابية”.

وبهذا التحالف تصبح أحزاب، الاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية والاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار الديمقراطي والحزب المغربي الحر، في المعارضة في جماعة تطوان .

يذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار، وبحسب الحصيلة النهائية، اكتسح نتائج الانتخابات الجماعية بالمدينة، وذلك بعد حصوله على 17 مقعدا من أصل 55 مقعدا، فيما حل حزب الاستقلال ثانيا بـ8 مقاعد، وحزب الاتحاد الدستوري ثالثا بـ 5 مقاعد، و تقاسمت أحزاب التقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي المركز الرابع بـ4 مقاعد لكل منها، بينما حل حزب “البيجيدي” في المركز السابع بثلاث مقاعد فقط.
وحصلت كل من أحزاب الاشتراكي الموحد والحركة الشعبية والإنصاف والعهد الديمقراطي على مقعدين لكل منها، مقابل مقعد واحد للحزب المغربي الحر وفيدرالية اليسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى