صحة وتغذيةن- النسوة

تناول الحامل للفيتامين «د» يزيد من معدل ذكاء المولود

وفقا لدراسة أمريكية حديثة، فإن تناول مكملات فيتامين «د» أثناء الحمل من شأنه أن يساهم في ارتفاع معدل الذكاء لدى الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات.
وفيتامين «د» ضروري لجسم الإنسان، ويتمثل دوره في تعزيز امتصاص الأمعاء للكالسيوم والفوسفور، مما يساهم في تمعدن العظام والغضاريف والأسنان. ويشارك فيتامين «د» أيضا في المناعة، أي في دفاع الجسم ضد العدوى.
جسم الإنسان قادر على تصنيع فيتامين «د» من الكوليسترول، تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس. ومع ذلك، هناك مصادر غذائية لفيتامين «د» كالأسماك ومنها الرنجة، السردين، التونة والسلمون وغيرها، مما يجعل من الممكن تغطية البدل اليومي الموصى به وهو 5 ميكروغرامات للبالغين.
ووفقا لدراسة حديثة أجراها معهد سياتل لأبحاث الأطفال في الولايات المتحدة، يرتبط ارتفاع استهلاك فيتامين «د» أثناء الحمل بحاصل ذكاء أعلى لدى الأطفال، في سن الأربع والست سنوات تقريبا.
للوصول إلى هذا الاستنتاج، عمل الباحثون الذين نشروا أعمالهم في مجلة «التغذية» على البيانات الطبية التي تم جمعها من النساء الحوامل من عام 2006. وجد العلماء أن نقص فيتامين «د» كان شائعا في النساء الحوامل، مع 46 في المائة من أمهات مستقبليات في الدراسة المعنية، وشملت الدراسة خاصة النساء السوداوات.
أثناء الحمل، تبلغ كمية فيتامين «د» الموصى بها من قبل الكلية الوطنية الفرنسية لأطباء النساء والتوليد 10 ميلغرامات يوميا، أو 400 وحدة دولية في اليوم. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يرتبط نقص فيتامين «د» أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وسكري الحمل، وولادة الأطفال الخدج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى