شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

شركة روسية تساهم في مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري

ستوفر منتجاتها المعدنية لخط أنابيب الغاز

أكد عبد الله شيخو، سفير نيجيريا بموسكو، أن الشركة الروسية المتحدة للمعادن أصبحت أحد المستثمرين الرئيسيين في تشييد خط أنابيب الغاز بالمنطقة الإفريقية. وفي مقابلة صحافية مع وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء، كشف السفير النيجيري عن مشاركة الشركة الروسية المذكورة آنفا في أشغال بناء أنبوب الغاز الطبيعي الذي سيربط بين المغرب ونيجيريا، موردا أنها جزء أساسي في الاستثمار بهذا المشروع الضخم. وأوضح عبد الله شيخو، في معرض جوابه عن أهمية المشروع الغازي، أنه «يمضي قدما دون مشاكل، حيث سيتطلب تشييده مزيدا من السنوات لإنهاء أشغاله»، دون أن يقدم لوكالة الأنباء تواريخ محددة لعمليات البناء. وتابع بأن «نيجيريا ستبعث إمدادات الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر خط الأنابيب، لكنني لا أعرف وجهته المرتقبة في أوروبا»، لافتا إلى أن «السوق النيجيرية منفتحة على جميع المقترحات في هذا السياق».

وأصبحت إمدادات الغاز في القارة الإفريقية في دائرة الضوء بشكل متزايد؛ إذ يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى فطم نفسه عن الإنتاج الروسي، بعد العملية العسكرية في أوكرانيا. وصرح وزير الدولة النيجيري، في وقت سابق، لوسائل الإعلام بأن خط الأنابيب سيكون امتدادا لمنشأة كانت تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى البنين والطوغو وغانا منذ سنة 2010. وأضاف في تصريحات صحافية: «نريد أن نواصل خط الأنابيب هذا على طول الطريق إلى المغرب»، مبرزا أنه «في الوقت الحالي، ما زلنا على مستوى الدراسة، وبالطبع نحن على مستوى تأمين التمويل لهذا المشروع والكثير من الناس يبدون اهتماما». واستطرد المسؤول الوزاري النيجيري قائلا: «كان الروس معي في المكتب، الأسبوع الماضي، فهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع، وهناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضا في ذلك». وكشفت الشركة الروسية المتحدة للمعادن (OMK) عن طبيعة مشاركتها في مشروع لمد خط أنابيب غاز من نيجيريا إلى المغرب.

وأفادت الشركة الروسية بأن مشاركتها في المشروع تقتصر على إمكانية توفير منتجاتها المعدنية لخط أنابيب الغاز، وأكدت أنها لا تنظر للمشاركة في المشروع على شكل مستثمر. وقالت الخدمة الصحفية للشركة: «الحديث يجري حول إمكانية توريد منتجات OMK المعدنية لمشروع خط أنابيب الغازNMGP ، إذا تم تنفيذه. لم يتم النظر في مشاركة الشركة كمستثمر». وتعول الحكومة النيجيرية على إطلاق المشروع قبل ماي 2023، عندما تنتهي ولاية الرئيس النيجيري محمد بخاري. ووقع المغرب ونيجيريا اتفاقا لبناء خط أنابيب غاز في دجنبر 2016، بطول يقدر بـ5660 كيلومترا.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى