شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

طنجة تحصي خسائرها بعد عاصفة رعدية قوية

انجرافات للتربة وغرق لأحياء واختفاء لمناطق خضراء

طنجة: محمد أبطاش

 

عاش سكان مدينة طنجة، طيلة أول أمس الأحد، على أعصابهم مخافة تسجيل عاصفة رعدية ثانية بعد التي عرفتها المدينة فجر اليوم نفسه، حيث أحصت المدينة خسائر مادية كبيرة، بعد العاصفة الرعدية القوية التي استغرقت نحو ساعة فجر الأحد، ونتج عنها تسجيل انجرافات كبيرة للتربة خاصة بمنطقة مرقالة، إذ سجل انهيار جبلي كامل من التربة فوق الطريق الرئيسية، نتيجة قوة السيول، ما جعل السلطات المختصة تستنفر مصالحها الوصية من شركات للتفويض وقوات عمومية وغيرها من المتدخلين لإحصاء الخسائر والتدخل الآني لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

وعاشت مجموعة من الأحياء أيضا حالة استنفار قصوى، خاصة بعدما غمرتها المياه، حيث تدخلت السلطات الوصية في وقت لاحق، لتخفيف الضغط على قنوات الصرف الصحي، وإزالة البالوعات وتنقيتها، لتفادي أي سيناريوهات غير متوقعة، خاصة وأن التساقطات المطرية استمرت لحدود ليلة أول أمس دون انقطاع، كما تحولت عدد من الأحياء إلى مايشبه «مسابيح عمومية»، حيث أظهرت عدم نجاعة البرامج السابقة المتعلقة بتأهيل بعض الأحياء ناقصة التجهيز، مما يستلزم معه البحث عن صيغ جديدة ودراسات من شأنها الكشف عن الثغرات حتى يتسنى تفادي نفس الوضعية مستقبلا في حالة تسجيل تساقطات مطرية قوية.

وعاينت «الأخبار» تسجيل حمولة قوية لبعض الأودية، منها وادي بوحوت، ووادي ليهود والسواني وغيرها، كما أظهر الأمر نجاعة تغطية البعض منها،  وأضحى معه البحث عن حلول جديدة مستعجلة لتفادي سيناريو ما عاشته بعض الأحياء كحي المجاهدين. إلى ذلك، تسببت الأمطار القوية في اختفاء عدد من المناطق الخضراء، رغم أنها كلفت الملايين منها بشاطئ مرقالة وبعض الأحياء التي تعرف وجود هضبات، مما سيكلف ميزانية الجماعة ملايين من الدراهم من جديد.

ورغم تسجيل بعض القلاقل المرتبطة بهذه التساقطات المطرية، إلا أن إيجابياتها أكثر من سلبيتها، حيث أدت هذه التساقطات حسب آخر المعطيات المتوفرة، إلى رفع حقينة سدود بجهة طنجة، بما فيها السدود الرئيسية المزودة للبوغاز بالماء الشروب، لتتجاوز 50 في المائة من الحقينة الإجمالية لهذه السدود.

وحسب المعطيات الرسمية المتوفرة، فإن المخزون المائي بسدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بلغ 870,28 مليون متر مكعب، أي بمعدل ملء عام يصل إلى 50,55 في المائة من الحقينة الإجمالية البالغة 1721,7 مليون متر مكعب. وسجلت ثلاثة سدود بجهة الشمال معدل ملء كامل (100 في المائة)، ويتعلق الأمر بسد الشريف الإدريسي وسد النخلة بإقليم تطوان وسد شفشاون. وبتراب عمالة طنجة-أصيلة، خاصة بالتزامن مع تهاطل أمطار قوية فقد بلغ المخزون المائي لسد 9 أبريل 52,5 مليون متر مكعب بنسبة ملء تقدر بـ17,5 في المائة، بينما بسد ابن بطوطة فقد وصل المخزون إلى 13,2 مليون متر مكعب بنسبة ملء تقدر بـ45,3 في المائة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى