الرئيسيةتقاريرسياسية

فيديو.. محاكاة حرب حقيقية واستخدام الذخيرة الحية في تمرين عسكري مغربي بريطاني

نشرت القوات المسلحة البريطانية، على صفحتها الرسمية في “تويتر” و”يوتيوب”، أمس الأحد، شريط فيديو يُظهر جزءا من التمرين المشترك “جبل الصحراء 2022″، الذي جمعها بالقوات المسلحة الملكية، خلال الفترة ما بين 3 و17 نونبر المنصرم في منطقتي مراكش وبن جرير، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

ويهدف هذا التمرين، حسب بلاغ سابق للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون العسكري الثنائي المغربي البريطاني، إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال المهارات العملياتية، وتقوية القدرات القتالية في المناطق الحضرية، ودعم التوافق التقني والعملياتي والإجرائي بين الوحدات المشاركة.

وتهم أنشطة هذا التمرين، التي تجري في بيئة صحراوية ذات ظروف مناخية صعبة واستخدام الذخيرة الحية والطيران الحربي، على وجه الخصوص، تبادل الخبرات بين القوتين المشاركتين في مجال القتال في المناطق الحضرية، والقناصة، واستكشاف الأجهزة المتفجرة المرتجلة وتدميرها، وكذا الإسعافات الأولية العملياتية.

وكان التمرين العسكري عبارة عن محاكاة وتدريب من أجل الاستيلاء على مهبط طائرات لاستخدامه كقاعدة لشن عمليات هجومية منه ضد قوات العدو، حسب السيناريو المرسوم للتمرين، إضافة لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين، والسير على الأقدام لمسافات طويلة في ظروف قاسية، إضافة إلى القفز المظلي، والرماية النارية.

ويعتبر “جبل الصحراء” تمرينا مشتركا تنظمه القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة البريطانية منذ سنة 1989. وعرفت نسخة هذه السنة مشاركة وحدات من الدرك الملكي، واللواء الأول والثاني للمشاة المظليين، والكتيبة الأولى لصيادي منطقة الأطلس ونظرائهم من الفوج الثاني للمظليين من لواء الهجوم الجوي البريطاني 16.

سعيد سمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى