الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

قصور الغدة الدرقية وتأثرها بالإمساك

الصوم منهج علاجي طبيعي يمكن اعتباره علاجا تكميليا لعدد من الاضطرابات.

ويعتبر قصور الغدة الدرقية من بين الأمراض التي يتم طرح أسئلة كثيرة بخصوصها وهل يمكن الصيام لمرضاها.

أولا ما هو قصور الغدة الدرقية، نتحدث عن هذا الأمر عندما لا يكون هناك إنتاج كاف للهرمونات بواسطة الغدة الدرقية أو في بعض الحالات عندما لا تعمل هذه الهرمونات، حتى التي تنتج بشكل كاف في الجسم. يصيب قصور الغدة الدرقية النساء أكثر من الرجال، خاصة بعد سن الخمسين، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات الغدة الدرقية أو أمراض المناعة الذاتية.

يتم تنظيم إنتاج هرموناتها من قبل أعضاء مختلفة يشار إليها غالبا باسم محور الغدة الدرقية تحت ضغط الدم. في الدماغ، يفرز الوطاء، الهرمون المطلق للثيروتروبين، والذي يرسل إشارات للغدة النخامية لتنتج بدورها ثيروستيمولين، وهو هرمون منشط للغدة الدرقية، يعمل مباشرة على هذه الغدة لتنشيط إفراز هرمونها وهو ثلاثي يودوثيرونين وهو الشكل النشط الذي يتم إنتاجه بكميات صغيرة، هرمون الغدة الدرقية هو الشكل غير النشط الذي يتم إنتاجه بكميات كبيرة والذي يمكن تحويله إلى ثلاثي يودوثيرونين حسب الحاجة. يتم إنتاج هذا الثلاثي وهرمون الغدة الدرقية من اليود الضروري لتركيبهما. يحلل محور الغدة الدرقية، باستمرار مستويات ثلاثي يودوثيرونين وهرمون الغدة الدرقية لتنشيط أو إبطاء إفرازها عن طريق تغيير مستوى ثيروستيمولين.

إن الإجراءات المباشرة وغير المباشرة لهرمونات الغدة الدرقية عديدة وأساسية لعمل الجسم. فهي تنظم، إنفاق الطاقة ودرجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والهضم والتأثير على التحكم في الوزن.

عند الصيام يغير الجسم مصدر طاقته، يتم استبدال الكربوهيدرات بالكيتونات المصنوعة من الدهون واستخدام كمية صغيرة من البروتين.

من خلال إجبار الجسم على الاعتماد على احتياطياته، يعزز الصيام عملية الهضم الذاتي، وهي ظاهرة الالتهام الذاتي، والتي ستدمر الجزيئات التي يمكن أن تكون مصدرا لاضطرابات رئيسية مثل منتجات الجلايكيشن لمنتجات نهائية  جليكاسين المتقدمة، والجزيآت بعد أن فقدت وظائفها البيولوجية، أو المجمعات المناعية. وهكذا يساهم الصيام بشكل كبير في الأداء السليم للخلايا عن طريق تنظيف السوائل داخل الخلية وخارجها، وتحفيز دوران الأوعية الدقيقة وتقليل الظواهر الالتهابية. لذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، اعتمادا على سبب الاضطراب أن يروا تحسن أدائهم الهرموني بعد الصيام لأن الغدة النخامية والغدة الدرقية، الأقل التهابا، والأوعية الدموية وتنظيفها من أي مواد مزعجة، قد تعمل بشكل أفضل. سيتم أيضا تعزيز جميع فوائد الصيام من خلال جودة التعافي الغذائي وتأسيس نمط حياة جديد حيث سيكون للطعام الجيد والنشاط البدني والتحكم في الإجهاد.

وبالتالي، فإن قصور الغدة الدرقية ليس في حد ذاته مانع لممارسة الصيام، خاصة لفترات قصيرة أو متوسطة، لأنه على عكس فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن الأشكال الشديدة نادرة. من الممكن أيضا تقييم القدرة على الصيام من خلال ممارسة استهلاك طعام بسيط واحد على مدار أربع وعشرين إلى ثماني وأربعين ساعة بانتظام أو الصيام المتقطع أي الصيام ليوم واحد أو عدم تناول وجبة في المساء واستئناف تناول الطعام في وجبة منتصف النهار في اليوم التالي.

ومع ذلك، نظرا لأن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يكون له أسباب وآثار متفاوتة من شخص إلى آخر، فمن المهم دائما تقييم الحالة الشخصية والمتابعة الطبية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى