الرئيسيةالطبخصحة وتغذيةعالم حواء

مصادر طبيعية تمدك باحتياجك من الفيتامين «سي»

الفيتامين «سي» من بين أهم المواد الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقوية المناعة، لهذا لابد من الإقبال عليها بشكل أكبر خلال هذه الآونة التي يهدد فيها فيروس كورونا صحتنا. ولحسن الحظ هناك العديد من خيارات الحمضيات، التي تتوفر خلال موسمي الربيع والصيف، مثل البمبلوموس، البرتقال، الأناناس واليوسفي الذي اقترب موسمه، فهذه الفاكهة غنية بفيتامين «ج»، حيث تساعد في الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.
وإلى جانب الفيتامين «سي»، هناك مجموعة من الفيتامينات الأخرى المهمة للجسم، بحيث تقدم له الكثير من الفوائد والمنافع، وتدعم صحة الأوعية الدموية والأربطة والعضلات بالجسم، وبالتالي تزيد صحة الجهاز المناعي.
ومن بين أهم المواد الغذائية التي يجب أن نقبل عليها بشكل أكبر لتقوية مناعة أجسامنا هناك:
– الثوم
يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وأبرزها الكبريت، وهو شديدة الفعالية في تقوية المناعة، كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم الضارة.
ينصح بإضافة الثوم إلى مختلف الأطعمة، مثل السلطة والخضروات المطهوة واللحوم والدجاج وغيرها، كما يمكن تناوله بمفرده على الريق للحصول على جميع فوائده.
– السبانخ
تعد السبانخ من أهم الأطعمة لتقوية الجهاز المناعي، حيث إنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وأبرزها الزنك الذي يساعد في إعادة نمو الخلايا وتكسير الكربوهيدرات في الجسم.
كما أن السبانخ تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين «ج»، الذي يساعد في مكافحة الالتهابات. ويفضل طهي السبانخ بشكل خفيف، لتعزيز مستويات فيتامين «А» الموجود بها.
– المكسرات
إن تناول حفنة من المكسرات يوميا يضمن الحماية من أمراض عديدة، وأبرزها الالتهابات وأمراض القلب، وذلك لاحتواء أنواع المكسرات المختلفة على الزنك والدهون الصحية.
كما تحتوي المكسرات على معدن السيلينيوم، وهو معدن يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويفضل اختيار المكسرات البرازيلية الغنية بأعلى كمية من السيلينيوم.
– الفطر
يزيد الفطر من إنتاج الخلايا التي تساعد في محاربة الالتهابات، كما يحتوي على مركبات تدعم الجهاز المناعي، ومضادات أكسدة قوية تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة.
يفضل شراء الفطر الطازج وغسله جيدا، قبل إضافته إلى السلطة ومختلف الأطباق مثل الدجاج واللحوم، حيث إن الفطر المعلب يحتوي على مواد حافظة تضر بالصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى