شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

إغلاق أكبر مربد للسيارات بأكادير

العدول عن مشروع مرأب تحت أرضي يسع 1500 سيارة

أكادير: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

بعد جدل كبير رافق طريقة تفويت استغلال أكبر مربد للسيارات بأكادير إلى شركة خاصة، واستمرار استغلال هذا المربد من قبل الشركة ذاتها رغم انتهاء مدة التفويت، تم أخيرا إغلاق مربد «بيجوان» المطل على شاطئ أكادير إلى أجل غير مسمى.

واستنادا إلى المعطيات، قررت جماعة أكادير إغلاق المربد المثير للجدل في وجه السيارات إلى أجل غير مسمى، حيث تم ربط هذا الإغلاق ببعض الأشغال التي سيعرفها المربد في الأيام المقبلة.

وكانت شركة خاصة تستغل تدبير المربد منذ شهر يوليوز المنصرم في إطار «صفقة» إسناد مباشر لم تمر عبر بوابة الصفقات العمومية، كما أن الشركة ذاتها ظلت مستمرة في استغلال المربد واستخلاص واجبات وقوف السيارات، رغم انتهاء مدة صفقة الإسناد المباشر منذ شهر شتنبر المنصرم.

وحسب المصادر، فإن الترخيص الممنوح للشركة قصد استغلال المربد انتهى يوم 30 شتنبر الماضي، غير أن الشركة ظلت تواصل استخلاص مبالغ مالية من المواطنين بشكل غير قانوني، دون أن تبادر الجماعة إلى إشعار الشركة بوجوب التوقف عن تحصيل هذه المبالغ من المواطنين، لكونها عملية غير قانونية ولن تستفيد منها الجماعة الترابية لعدم وجود قرار جبائي لذلك. وقد أغاظت هذه العملية مجموعة من المنتخبين بمجلس جماعة أكادير، والذين نظموا وقفة احتجاجية قبل أيام بالمربد، للتنديد بهذا الاستغلال غير القانوني لفضاء عمومي تابع للجماعة الترابية، كما طالبوا بفتح تحقيق نزيه في هذا الموضوع وتطبيق الجزاءات ربطا للمسؤولية بالمحاسبة.

كما سبق للمحكمة الإدارية لأكادير أن أصدرت بداية شهر غشت الماضي حكما قضائيا يقضي بوقف تنفيذ صفقة كراء مربد السيارات «بيجوان» المطل على الشريط السياحي لأكادير، بعد دعوى قضائية تقدمت بها إلى المحكمة الإدارية شركة خاصة ضد جماعة أكادير، بسبب عدم لجوء هذه الأخيرة إلى المنافسة أثناء كراء المربد المذكور طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

وحسب المصادر ذاتها، فقد كان رئيس جماعة أكادير قد أصدر قرارا لشغل الملك العمومي الجماعي بمربد «بيجوان» المخصص لوقوف الدراجات والسيارات، حيث سُجل هذا القرار تحت رقم 11801 بتاريخ 10 يوليوز 2023، والذي يقرر بمقتضاه الترخيص بالاحتلال المؤقت لمربد «بيجوان» لفائدة شركة (R.N.S) الخاصة، وذلك عن طريق الإسناد المباشر، بناء على محضر اتفاق بين رئيس الجماعة والشركة الخاصة، والذي تم تسجيله بمكتب الضبط بالجماعة تحت رقم 11651 بتاريخ 6 يوليوز 2023.

واستنادا إلى المعلومات، فإن عملية الإسناد المباشر الذي حازت عليه الشركة المحظوظة من أجل استغلال هذا المربد الذي تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 550 مركنا للسيارات؛ أي (أكثر من 550 سيارة في آن واحد) جاء خارج مقتضيات كناش الشروط والتحملات، إضافة إلى أنها جاءت مجانبة لطرق إبرام الصفقات العمومية، وتضرب في الصميم مبدأ المنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص بين الشركات التي ترغب في استغلال هذا المربد عبر تقديم عروض أثمان تتماشى والقيمة الحقيقية للطاقة الاستيعابية لهذا المربد، مما يفوت على الجماعة مداخيل إضافية هامة، الشيء الذي يضرب المصالح المالية للجماعة في الصميم.

وأفادت مصادر متتبعة أن مربد «بيجوان» كانت ستحوله جماعة أكادير عبر شركة «أكادير سوس ماسة تهيئة» إلى مرأب تحت أرضي كبير مكون من طابقين على مساحة إجمالية 22500 متر مربع، ليسع لحوالي 1500 سيارة، غير أنه تم أخيرا العدول عن هذا المشروع والاكتفاء بمربد سطحي فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى