شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

اختيار مقاولة جديدة لإتمام مدينة المهن والكفاءات بكلميم

توقف الأشغال لأشهر عديدة سيؤثر على موعد افتتاح المشروع

كلميم: محمد سليماني

 

بعدما توقفت فجأة أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بكلميم، واستمر التوقف لأشهر عديدة، الأمر الذي خلف ارتباكا واضحا في مسار إحداث هذه المؤسسة التكوينية في آجالها المحددة، عملت الإدارة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل، أخيرا، على فسخ العقد مع المقاولة نائلة صفقة بناء هذه المؤسسة.

في المقابل، تم، قبل أيام، التعاقد مع تَجَمع مقاولتين من أجل استكمال أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بكلميم، وذلك بعد إنهاء الإجراءات الإدارية، وإعلان الصفقة من جديد، بعدما أطلق مكتب التكوين المهني إعلانا تصحيحيا لاستكمال أعمال البناء رقم (33/2023).

واستنادا إلى المعطيات، فإن موضوع توقف أشغال بناء مرافق هذا المشروع وصل إلى البرلمان، حيث وجه مستشار برلماني سؤالا كتابيا، في هذا الصدد، إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، لمعرفة الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها لتسريع وتيرة بناء مدينة المهن والكفاءات بكلميم.

وبحسب المعلومات، فقد سبق أن انطلقت أشغال بناء المشروع منذ بداية السنة الماضية، حيث قامت المقاولة الحائزة على صفقة بناء هذه المعلمة التكوينية بتسييج القطعة الأرضية المخصصة لبناء المشروع ووضع آليات العمل، والبدء في أشغال حفر الأساسات لمباشرة الأشغال كي تكون هذه الفضاءات التكوينية جاهزة لاستقبال المتدربين خلال الموسم التكويني المقبل حسب ما هو مقرر، وذلك بعدما سارعت الإدارة الجهوية للتكوين المهني الخطى حينها لإطلاق أشغال البناء في موعدها عبر تهيئ كل الظروف وإعداد الوثائق الضرورية لذلك، على أمل استكمالها في غضون 18 شهرا.

يذكر أن مدينة المهن والكفاءات، الممتدة على مساحة أربعة هكتارات، يعول عليها جهويا لتعزيز الإمكانات التكوينية الجديدة غير المتوفرة بأغلب مدن جهة كلميم- واد نون، حيث ستوفر عرضا تكوينيا متنوعا من خلال 32 شعبة منها؛ 11 شعبة مخصصة للفلاحة والصناعة الغذائية، و8 شعب في قطب البناء والأشغال العمومية، و9 شعب في قطب التكنولوجية الرقمية، إضافة إلى 4 شعب في قطب الصيد البحري. كما تضم هذه المؤسسة التكوينية الجديدة بنيات مشتركة وفضاءات بيداغوجية مخصصة لتقوية الكفاءات الذاتية وخاصة الكفاءات اللغوية والمقاولاتية والمهنية للمتدربين، منها مركز للتوجيه الوظيفي، وفضاءات للابتكار (العمل المشترك ومصنع رقمي)، ثم مركز اللغات والكفاءات الذاتية، وخدمات للمقاولات وريادة الأعمال، وحاضنة للمشاريع، ومركز للندوات. كما ستعتمد مدينة المهن والكفاءات بجهة كلميم- واد نون منصات تطبيقية متكاملة للتكوين تضم مزرعة بيداغوجية بالنسبة لقطب الفلاحة، ومنزلا إيكولوجيا بالنسبة لقطب البناء والأشغال العمومية، ومصنعا رقميا بالنسبة لقطب الرقميات.

واستنادا إلى المعلومات، فإن مدينة المهن والكفاءات بكلميم سيتم تشييدها باعتماد مالي يصل إلى 125 مليون درهم، موزعة ما بين 25 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة، و100 مليون درهم من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بحيث خصص مجلس الجهة، خلال ميزانية سنة 2020، مبلغ 5 ملايين درهم، و10 ملايين درهم خلال سنة 2021، ومثلها خلال سنة 2022، فيما خصص مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل 10 ملايين درهم خلال سنة 2020، و50 مليون درهم خلال سنة 2021 و40 مليون درهم في سنة 2022. وبموجب هذه الاتفاقية ستتوفر الجهة على مؤسسة تكوينية من الجيل الجديد، متعددة الأقطاب والتخصصات، كما ستسهر على تلقين تكوينات تستجيب لحاجيات الجهة من الكفاءات اللازمة ومواكبة تطورها الاجتماعي والاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى