شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

“الأسود” والمونديال (10).. هزيمة ثالثة أمام هولندا في أسوأ مشاركة في تاريخ “الأسود”

بعد الضجة التي خلفتها الهزيمة أمام المملكة العربية السعودية، أقدم مدرب المنتخب الوطني المغربي، الراحل عبد الله بليندة، على خمس تغييرات على التشكيلة الأساسية التي واجهت منتخب هولندا يوم 29 يونيو 1994 بأورلاندو.

أبعد بليندة الحارس خليل عزمي، الذي تم تحميله مسؤولية الهزيمة أمام بلجيكا والسعودية، وعوضه بحارس مرمى الكوكب المراكشي، زكرياء العلوي، وأقحم لاعب الجيش الملكي عزيز الصمدي ولاعب وسط الوداد الرياضي عبد المجيد بويبود، والمدافع رشيد نكروز الذي حل محل نور الدين النيبت، وقلب الهجوم حسن ناضر الذي عوض محمد الشاوش.

دخل المنتخب المغربي المباراة بهدف الخروج بنقطة التعادل على الأقل لحفظ ماء الوجه، رغم صعوبة المهمة أمام منتخب هولندي يبحث عن تحقيق الانتصار الذي يساوي التأهل إلى الدور الثاني، بعد فوز صعب على السعودية بهدفين لواحد، وهزيمة أمام بلجيكا بهدف دون مقابل.

بقيادة المدرب ديك أدفوكات وثلة من النجوم، كمدافع فريق برشلونة الإسباني رونالد كومن، ومهاجم إنتر ميلان الإيطالي دينيس بيرغكامب، ونجم أياكس أمستردام مارك أوفيرمارس، ولاعب نادي لاتسيو الإيطالي آرون فينتر، دخل المنتخب الهولندي المباراة بحثا عن تسجيل هدف مبكر، فوجد أمامه منافسا عنيدا امتص اندفاع اللاعبين الهولنديين، وفي نفس الوقت بادر إلى الهجوم بحثا عن التسجيل.

ومن خطأ دفاعي فادح، تمكن النجم بيرغكامب من افتتاح حصة التسجيل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين، في وقت كان يتقدم فيه المنتخب السعودي في المباراة الثانية بواشنطن على بلجيكا بهدف لصفر.

بين شوطي المباراة، غيّر المدرب بليندة لاعبيه امجيد بويبود بمصطفى حجي، الذي تمكن مع دخوله من اختراق الدفاع الهولندي بفضل سرعته ومرر كرة عرضية للمهاجم حسن ناضر، الذي لم يجد صعوبة في تعديل الكفة في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني.

وعلى غرار مباراتي بلجيكا والسعودية، قدم لاعبو المنتخب المغربي مباراة محترمة من حيث الأداء والفرديات، غير أن غياب الفعالية الهجومية وكثرة الأخطاء الدفاعية، كلفا “الأسود” هزيمة ثالثة أمام منتخب هولندا، بعد الهدف الذي أحرزه المهاجم براين روي في الدقيقة 77، بعد دخوله كبديل في الشوط الثاني.

بعيدا عن المستوى التقني والفرديات التي نالت إعجاب المتتبعين، فإن المشاركة المغربية في مونديال 1994 تعتبر الأسوأ على الإطلاق من حيث الأرقام، إذ لم يسبق للفريق الوطني أن تلقى ثلاث هزائم في الدور الأول، ففي مونديال المكسيك سنة 1970، حصل “الأسود” على تعادل أمام بلغاريا مقابل هزيمتين أمام ألمانيا الغربية والبيرو، وفي مونديال 1986 بلغ المنتخب الوطني دور ثمن النهاية وانهزم بصعوبة أمام ألمانيا الغربية بعد تصدره لمجموعته، وفي مونديال فرنسا 1998 حصل على أربع نقط من تعادل وهزيمة وفوز، وفي كأس العالم الأخيرة في روسيا حصل المنتخب الوطني على نقطة أمام إسبانيا، وهزيمتين أمام إيران والبرتغال.

29 يونيو 1994

ملعب سيتروس بوول (أورلاندو)

الجمهور: 60578 متفرج

المغرب – هولندا: 1-2

الأهداف: دينيس بيرغكامب د43 وبراين روي د77 (هولندا) – حسن ناضر د47 (المغرب)

تشكيلة هولندا: دي غوي، دي بوور، كومان، فيتشغه، فوترز، يونك، فالكس، فان فوسن (روي)، أوفيرمارس (تومينت)، بيرغكامب، فينتر.

تشكيلة المغرب: العلوي، الحضريوي، نكروز، التريكي، الصمدي، الخلج، العزوزي (الداودي)، بويبود (حجي)، حبابي، البهجة، ناضر.

رضى زروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى