شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

الداخلية تخفض ميزانية المجلس الإقليمي لطاطا

مركز تصفية الدم مهدد بالإغلاق وحياة 50 مريضا على المحك

طاطا: محمد سليماني

 

علمت «الأخبار» من مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية قررت تخفيض الميزانية المرصودة للمجلس الإقليمي لطاطا برسم سنة 2022 بشكل كبير جدا، ما ستكون تداعياته وخيمة على عدد من القطاعات الاجتماعية والتنموية.

وبحسب المصادر، فإن وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات المحلية، قررت تخفيض ميزانية المجلس الإقليمي لطاطا بحوالي 81,25 في المئة، بحيث ستنتقل من 32 مليون درهم خلال سنة 2021، إلى 6 ملايين درهم فقط سنة 2022. واستنادا إلى المصادر، فإن أسباب ودواعي اتخاذ وزارة الداخلية لهذا القرار الذي تلقاه سكان الإقليم ومنتخبوه بصدمة كبيرة، ما تزال مجهولة، بحيث إن منتخبي الإقليم كانوا يأملون أن تزيد وزارة الداخلية من قيمة الميزانية المخصصة للمجلس الإقليمي، وذلك نظرا للخصاص الكبير الذي تعانيه عدد من الجماعات الترابية في مجالات متعددة.

وستكون لتخفيض هذه الميزانية تداعيات وخيمة وكبيرة على البرامج التي وضعها المجلس الإقليمي، وأيضا تلك التي انخرط فيها في إطار شراكات واتفاقيات، إذ سيجد نفسه أمام ضائقة مالية كبيرة، بحيث إن القسط الوافر من هذه الميزانية ستلتهمه أجور الموظفين التابعين للمجلس، والذين يتجاوز عددهم 100 موظف. لكن الكارثة التي ستسببها هذه العملية التي أقدمت عليها وزارة الداخلية، هي أن المجلس الإقليمي لن يكون بمقدوره توفير الاعتمادات المالية اللازمة لعدد من البرامج الصحية التي أطلقها وانخرط فيها منذ سنوات، ومنها مركز تصفية الدم الذي سيتوقف عن الخدمة، ولن يكون بمقدوره تلبية احتياجات أزيد من 40 مستفيدا قارا من مرضى القصور الكلوي، إضافة إلى 10 مستفيدين مؤقتين، وذلك لكون هذا المركز يستمد جزءا كبيرا من الاعتمادات المالية لتسييره وتدبيره من المجلس الإقليمي في إطار اتفاقية شراكة، كما ستتأثر المراكز الصحية بجماعات الإقليم، والتي يتواجد بها حوالي 9 أطباء عامين متعاقدين، ذلك أن هؤلاء يتقاضون تعويضاتهم من اعتماد مالي يساهم فيه المجلس الإقليمي بقسط وافر.

وكان المجلس الإقليمي لطاطا صادق بالإجماع، خلال دورة 12 يناير 2021، على اتفاقية تمويل وإنجاز مشروع بناء وتجهيز مركز التوجيه والمساعدة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة فم زكيد، واتفاقية شراكة حول إنجاز قنطرة على واد زكيد بين وزارة التجهيز والنقل ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لطاطا وجماعة فم زكيد، واتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين والمجلس الإقليمي لطاطا. كما صادق المجلس على اتفاقية مع الجمعية الإقليمية للنساء في وضعية هشاشة بإقليم طاطا والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، والتي تتعلق بدعم النساء في وضعية هشة. وفي قطاع الصحة صادق على اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة ومجموعة الجماعات الترابية واحة طاطا وجمعية دار الأمومة طاطا، والتي تهم توفير الأطر الطبية ببعض المراكز الصحية بإقليم طاطا، وعلى اتفاقية شراكة حول تسيير مركز تصفية الدم بالمستشفى الإقليمي لطاطا ومساعدة مرضى القصور الكلوي وتقديم المساعدات الطبية للمرضى المعوزين مع المندوبية الإقليمية للصحة وجمعية التضامن لتصفية الدم بإقليم طاطا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى